شريط الأخبار

مسيرات في إيران في ذكرى الثورة الإسلامية

09:50 - 11 أيلول / فبراير 2011

مسيرات في إيران في ذكرى الثورة الإسلامية

فلسطين اليوم: طهران

بدأت مسيرات الجمعة في مختلف أنحاء إيران بمناسبة الذكرى الـ32 للثورة الاسلامية عام 1979، فيما ذكر التلفزيون الرسمي أنه من المتوقع أن يشارك الملايين في المظاهرات التي نظمتها الحكومة.

ومن المتوقع أن يلقي الرئيس محمود أحمدي نجاد كلمة أمام ميدان أزادي (الحرية) غرب طهران.

 

ويفترض أيضا أن تكون مسيرات هذا العام شكلا من أشكال التضامن مع الشعب المصري واحتجاجه ضد نظام الرئيس حسني مبارك.

 

وأعربت المعارضة الإيرانية أيضا عن رغبتها في استخدام الاحتجاجات في القاهرة لتنظيم مظاهرتها الخاصة يوم الاثنين المقبل تضامنا مع الشعب المصري.

 

ورفضت الحكومة والهيئة القضائية الخطة قائلة إن المعارضة يمكن أن تعرب عن تضامنها في المظاهرات.

 

وذكر مراقبون أنهم يعتقدون أن المعارضة تتوقع الرفض لكن هدفها الرئيسي وراء خطة المسيرة هو إظهار أنه على الرغم من أن إيران تؤيد المتظاهرين المصريين إلا أن المؤسسة لن تمنح شعبها الحق في التظاهر.

 

وكانت الحكومة قد شنت حملة صارمة ضد مسيرات المعارضة الحاشدة بعد الانتخابات الرئاسية عام 2009 التي أعيد فيها انتخاب أحمدي نجاد وسط اتهامات واسعة النطاق بشأن تزوير الانتخابات.

 

وفي عشية مسيرات ذكرى الثورة الاسلامية اعتقلت الحكومة العديد من المعارضين من بينهم وزير الشئون الاجتماعية السابق للرئيس الاصلاحي محمد خاتمي وفقا لمواقع المعارضة الالكترونية.

 

وذكرت المواقع الالكترونية أيضا أن إحدى الشخصيات المعارضة الرئيسة وهو مهدي كروبي خضع لاقامة جبرية لمنعه وفقا لتقارير من تنظيم أي مظاهرات بمناسبة ذكرى الثورة الاسلامية.

 

ولم يؤكد مسئولون أيا من التقارير من قبل مواقع المعارضة الالكترونية.

انشر عبر