شريط الأخبار

ويكيليكس: مبارك حذر بوش الأب والأبن من الإطاحة بصدام حسين

09:01 - 11 تموز / فبراير 2011

ويكيليكس: مبارك حذر بوش الأب والأبن من الإطاحة بصدام حسين

فلسطين اليوم: غزة

تكشف إحدى برقيات ويكيليكس التى تنشرها صحيفة الديلى تليجراف عن أن الرئيس حسنى مبارك أخبر ديك تشينى نائب الرئيس الأمريكى السابق جورج دبليو بوش مرارا عديدة بعدم الإطاحة بصدام حسين.

 

فخلال لقاء جمعة مع أعضاء من الكونجرس بالقصر الرئاسى بالقاهرة فى ديسمبر 2008، توضح الوثيقة أن الرئيس مبارك أدان الغزو الأمريكى للعراق محذرا أن الأمريكيين منحوا فرصة لنمو التهديد الذى تشكلة إيران بالمنطقة.

 

وأبلغ مبارك أحد أعضاء وفد الكونجرس، السيناتور بايرون دورجان، أن الولايات المتحدة كانت فى حاجة للاستماع إلى أصداقائها بالمنطقة. وتنقل البرقية الصادرة بتاريخ 14 يناير 2009 قول الرئيس مبارك لعضو الكونجرس: "حينما كان الرئيس جورج بوش رئيسا، استمع إلى نصيحتى. ولكن ابنه لم يفعل".

 

وأوضح مبارك أنه قبيل حرب الخليج الأولى نصح بوش الأب بعدم غزو العراق لأنه الولايات المتحدة لن تستطيع لم الأمر بل ستغرق هناك. وقد حاول إسداء نفس النصيحة للابن لكنه تجاهلها.

 

وتتابع البرقية نقل حديث مبارك لوفد الكونجرس: "لقد أخبرت تشينى ثلاث أو أربع مرات بأن العراق فى حاجة إلى زعيم قوى، وأنه لن يكون من الحكمة الإطاحة بصدام. فإن هذا من شأنه أن يفتح الباب لإيران. لكن نائب الرئيس الأمريكى لم يستمع".

 

وقد حذر مبارك قائلا إن إيران تنتظر الرحيل الأمريكى من العراق لملء الفراغ. وشدد على أن تلك الدولة الشيعية هى مصدر لتمويل الجماعات المتطرفة بالمنطقة. وفى برقية أخرى بتاريخ يوليو 2008، أبلغ مبارك وفد آخر من الكونجرس أن العراق كان فى حاجة إلى ديكتاتور عادل.

انشر عبر