شريط الأخبار

قضية السجن السريّ رقم 1391 الذي تمنع "إسرائيل" الإطلاع عليه

11:37 - 10 تموز / فبراير 2011

قضية السجن السريّ رقم 1391 الذي تمنع "إسرائيل" الإطلاع عليه

 

فلسطين اليوم- غزة

طالب الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات وعضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية الصليب الأحمر الدولي خلال اجتماع دار بينهم بضرورة البحث فى قضية السجن السريّ رقم 1391.

وأكد حمدونة لممثلي الدائرة الإعلامية للصليب الأحمر بقطاع غزة أن هذه القضية لم تأخذ قدر كافى من الاهتمام من جانب الصليب والمؤسسات الدولية والمراكز الحقوقية .

وبين حمدونة لممثلي الصليب الأحمر أن إسرائيل تتصرف وكأنها لوحدها في هذا العالم فى كل المناحي السياسية والاقتصادية والقانونية والأمنية والأخلاق العسكرية وكذلك فى الحقوق المتعلقة بقضايا الاعتقال، ضاربةً عرض الحائط بكل الاتفاقيات والمواثيق الدولية بحق الأسرى في السجون الإسرائيلية .

وأكد حمدونة للصليب الأحمر أن الخطورة تكمن فى قرار ما تسمى المحكمة العليا الإسرائيلية الإسرائيلية التي وافقت على عدم فتح الرقابة على السجن السري 1391 وعدم معرفة الانتهاكات التي تدور بداخله.

واستهجن حمدونة قرار المحكمة العليا الإسرائيلية في الشهر الماضي بردّ الالتماس الذي قدّمته النائبة السابقة، زهافا غلئون، والمركز الإسرائيلي للدفاع عن حقوق الفرد، للكشف عن السجن السريّ ، وقد جاء في قرار رئيسة المحكمة العليا، دوريت بينيش، أن الكشف عن مكان السجن أو السماح لأعضاء الكنيست بزيارته أو معرفة تفاصيله سيؤدي لأضرار أمنية كبيرة بالأمن الإسرائيلي.

وطالب حمدونة الصليب الأحمر الدولي والمؤسسات الدولية والعالم المتحضر وبرلمانات الدول الديمقراطية والمؤسسات الفلسطينية الرسمية والأهلية الحقوقية منها والإنسانية والجمعيات والمراكز المعنية بالأسرى بمتابعة هذه القضية ، داعياً المجتمع الدولي بالتدخل لحماية الاتفاقيات الدولية التي تنتهكها إسرائيل بحق الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجونها.

انشر عبر