خبر فروانة: الاحتلال يعتقل 850 مواطنة منذ بدء انتفاضة الأقصى

الساعة 08:00 م|09 فبراير 2011

فروانة: الاحتلال يعتقل 850 مواطنة منذ بدء انتفاضة الأقصى

فلسطين اليوم- غزة

قال الباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة، اليوم الأربعاء، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت قرابة 850 مواطنة منذ بدء انتفاضة الأقصى، ولغاية اليوم، منهن أمهات وفتيات، وقاصرات، وزوجات أسرى.

وأضاف فروانة، في بيان له، أن الاحتلال اعتقل قرابة 12 ألف مواطنة منذ بدء الاحتلال الإسرائيلي لباقي الأرض الفلسطينية عام 1967.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال لم تميز في تعاملها مع الفلسطينيين في الاعتقال والاحتجاز، من حيث جنسهم وفئات أعمارهم وطبيعة عملهم، أو حتى مكانتهم الاجتماعية والسياسية والنقابية، أو أوضاعهم الصحية والإنسانية، بل تعاملت، ولا تزال، على أن الجميع سواسية، تمارس ضدهم كافة صنوف التعذيب النفسية والجسدية، وتقترف بحقهم كافة الانتهاكات التي تحرمها وتحظرها كافة المواثيق والأعراف الدولية.

 وأوضح فروانة أن الأسيرات الفلسطينيات 'هن جزء من هذه الحالة، وتعرضن، ولا يزلن، لما يتعرض له الأسرى الذكور من صنوف مختلفة من التعذيب والعزل الانفرادي والإهانة والاعتداء الجسدي، بل وفي بعض الأحيان يتعرضن لما هو أسوأ وأكثر إهانة ومرارة كالتحرش الجنسي'.

وبين أن سلطات الاحتلال لم تراع جنسهن أو احتياجاتهن الخاصة، بل على العكس تحاول دائما إهانتهن وإذلالهن واستفزازهن، والمساس بكرامتهن وشرفهن وحرمانهن من أبسط حقوقهن، كالزيارات وإدخال الملابس عن طريق الأهل ...

ونوه إلى أن المحاكم الإسرائيلية تشارك في المؤامرة على الأسيرات، وتصدر أحكاما مختلفة بحق بعضهن تصل أحيانا للسجن سنوات طويلة، لافتا إلى أن خمس أسيرات صدر بحقهن في وقت سابق من انتفاضة الأقصى أحكاما بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لعدة مرات، والأسيرة أحلام التميمي التي تقضي حكما بالسجن المؤبد 16 مرة خير مثال، وكذلك الأسيرة أم الأطفال قاهرة السعدي وغيرهن.

وقال فروانة 'إنه يوجد الآن في سجون الاحتلال 35 أسيرة يتوزعن بشكل أساسي على سجني 'هشارون' و'الدامون'، فيما الأسيرة الوحيدة من قطاع غزة، وفاء البس، تقبع في عزل سجن الرملة، وجميعهن يتعرضن لحملة قمع منظمة وممنهجة منذ سنوات طويلة.

وناشد كافة وسائل الإعلام والمؤسسات المعنية بشؤون الأسرى والمرأة، ضرورة التركيز على أوضاع الأسيرات وتسليط الأضواء على معاناتهن وظروفهن، لا سيما من يقضين أحكاما عالية، والأمهات، والقاصرات، والمريضات منهن.