شريط الأخبار

سلطة الطاقة تطرح نظام تعرفة موحداً لأسعار الكهرباء

11:45 - 08 حزيران / فبراير 2011

سلطة الطاقة تطرح نظام تعرفة موحداً لأسعار الكهرباء

فلسطين اليوم-رام الله

 قدمت سلطة الطاقة لمجلس الوزراء نظاماً يحدد تعرفة سعر بيع الكهرباء في الضفة الغربية، وهو نظام يقوم على توحيد سعر التعرفة نسبيا، ويأخذ بعين الاعتبار التفاوت في المستوى المعيشي للأسر الفلسطينية.

ومن المتوقع أن يعرض هذا النظام على مجلس الوزراء بحكومة رام الله في جلسته اليوم.

ويقوم النظام كما أوضح الرئيس التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء ظافر ملحم لـ"وفا'، على نظام الشرائح، وذلك بهدف دعم الحالات الاجتماعية.

وأضاف: سيتم تقسيم الشرائح إلى ثلاث فئات حسب كمية الاستهلاك، الشريحة الأولى، ويصل الحد الأقصى للاستهلاك إلى 100 كيلوواط في الساعة، وفيها يحتسب سعر الكيلوواط بقيمة 49 أغورة شاملا للضريبة، وهي تباع بسعر التكلفة. والشريحة الثانية وتبدأ من 101 إلى 200 كيلوواط في الساعة، وفيها يتفاوت السعر بين 54 و57 أغورة حسب الشركة المزودة، على أن تحتسب المئة الأولى بسعر 49 أغورة، وبنسب ربح تصل إلى 8%. والشريحة الثالثة فوق 201 كيلوواط وتباع بسعر يتراوح بين 64 و66 أغورة، على أن تحتسب المئة الأولى على سعر 49 أغورة والمئة الثانية على سعر 54 أغورة.

وأشار ملحم إلى أن نظام الشرائح هذا سوف يطبق أيضاً على آلية الدفع المسبق، وأنه سيصار إلى إلغاء المبلغ المقطوع والذي يتم خصمه شهريا على كل من يتعامل بالدفع المسبق، موضحا أن هذا المبلغ يقتطع مقابل اشتراك 45 أغورة عن كل يوم.

وبين ملحم أن هذه التسعيرة سوف تنعكس إيجابا على أسعار الكهرباء، وسوف يلحظ المواطن انخفاضا في أسعارها، وإن كان هذا الانخفاض سيتباين وفقا للمنطقة، بحسب السعر القائم.

وعن الأسعار المتوقع إقرارها، أشار ملحم لتقاربها في الأسعار وإن تباينت بين منطقة وأخرى، ولكن بنسب بسيطة.

وبين أن الأسعار ستكون كالتالي: شركة كهرباء القدس: 49 أغورة للشريحة الأولى، 57 للشريحة الثانية، و65 للشريحة الثالثة؛ كهرباء الشمال: 49 أغورة للشريحة الأولى، 57 للشريحة الثانية، 63 للشريحة الثالثة؛ كهرباء الجنوب: 49 للشريحة الأولى، 54 للشريحة الثانية، 66 للشريحة الثالثة؛ كهرباء الخليل' 49 للشريحة الأولى، 54 للشريحة الثانية، 64 للشريحة الثالثة.

وأضاف: أن هذه التسعيرة تجريبية لمدة ثلاثة أشهر، لأننا منحنا الشركات المزودة للكهرباء مدة ثلاثة أشهر حتى تستعد لتطبيق هذا النظام على العدادات مسبقة الدفع، وسيتم احتسابها على شريحة مستوية، بقيمة 51 أغورة وعلى التجاري بقيمة 65 أغورة.

وعن الأسعار التجارية، قال "أيضا تم تقسيمها إلى شرائح لأنه لا يجوز معاملة المنشآت الصغيرة مثل الكبيرة، وسيتم احتسابها كالتالي: على الشريحة الأولى 51 أغورة، والشريحة الثانية 57 أغورة، والشريحة الثالثة 62 أغورة".

أما المنشآت الصناعية فقال إن هناك تعرفة للصناعات، وهي تعرفة منافسة لتشجيع الصناعات تتراوح بين 57 و58 أغورة.

وأضاف أن المؤسسات الصناعية الكبيرة المربوطة بالضغط العالي سيتم التعامل معها حسب وقت الاستهلاك، حيث تكون في العطل والليل منخفضة.

أما تعرفة إنارة الشوارع فسيتم احتسابها بسعر التكلفة (52 أغورة)، وفيما يخص الساعات المؤقتة التي تخص الخدمات المؤقتة، فهي الأعلى وتصل تكلفتها إلى 90 أغورة لدفع أصحابها للانتهاء السريع وتحويلها لأغراض الاستخدام المنزلي أو التجاري.

 

انشر عبر