خبر اشكنازي يدعو للاستعداد لحرب على أكثر من جبهة

الساعة 07:32 م|07 فبراير 2011

اشكنازي يدعو للاستعداد لحرب على أكثر من جبهة

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

 دعا رئيس أركان جيش الاحتلال الجيش للاستعداد للحرب على أكثر من جبهة وذلك على ضوء ما وصفه بأنه « ازدياد قوة المعسكر الراديكالي على حساب المعسكر المعتدل في القيادة العربية التقليدية».

وقال أشكنازي في كلمة ألقاها في مؤتمر «هرتسليا للمناعة والأمن القومي» إن العلاقة بين مكونات المعسكر الراديكالي تلزمنا خوض مواجهة على أكثر من جبهة، وهذا الأمر يعتبر بالغ الأهمية بالنسبة للجيش وخاصة على صعيد تعزيز القوات وعقيدة تفعيلها.

وأشار إلى ان «الحرب باتت تختلف من نواحي عديدة عن الحروب السابقة، كما أن ساحة المعركة تختلف». وقال أشكنازي «إن حماس وحزب الله لا يمكنها احتلال إسرائيل». وتابع: "لا أستخف بحماس أو بحزب الله، ولكن حينما نتوجه اليوم لساحة المعركة لا نرى كتائب – فالعدو يختفي في محيط مدني، منطقة شجرية، وفي مناطق طبيعية وتحت الأرض. التغيير الكبير الذي حصل هو أن الحرب تدور رحاها في عمق دولة إسرائيل".

ومضى رئيس الأركان الذي ينهي مهام منصبه بعد أسبوع، قائلا: "حاربت في يوم الغفران وتغيرت ساحة المعركة منذ ذلك الوقت. كانت خسارة الحرب حينذاك تعني خسارة السيطرة على مناطق، ولكن اليوم يدرك الأعداء أن مواجهتنا في ساحة الحرب التقليدية هو أمر إشكالي بالنسبة لهم".

وتطرق أشكنازي إلى الثورة المصرية قائلا: "حينما ننظر إلى الشرق الأوسط نرى تغييرات تشبه تغييرات «تكتونيات الصفائح»، كان قبل اندلاع اللهب في مصر، فكم بالحري بعدها".

وأضاف: "السلام مع مصر ذخر استراتيجي لدولة "إسرائيل" ، وآمل أن يسود الاستقرار مصر .. ولكن من الصعب توقع المستجدات". ودافع عن فشل الاستخبارات في عدم توقع الاحداث الجارية في مصر مؤكدا ان اي محلل استخباري لا يمتلك «كرة بلورية » لتوقع ما حصل وحتى هيئة الاركان المصرية لم تكن تتــوقع هذه الأحداث