شريط الأخبار

بلاتر يؤكد إقامة مونديال قطر 2022 في الصيف

04:47 - 07 تشرين أول / فبراير 2011

 

 

القاهرة/ أكد السويسري سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن بطولة كأس العالم 2022 في قطر ستقام خلال الصيف وليس الشتاء مع إقامة جميع مباريات البطولة على الأراضي القطرية.

 

وقال بلاتر في حوار مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الاثنين: "كل شيء معد الآن لإقامة البطولة في الصيف وجميع مبارياتها ال64 على الأراضي القطرية".

 

وكان بلاتر أعرب الشهر الماضي عن اعتقاده بأن بطولة كأس العالم 2022 سيكون من الأفضل لها أن تقام في الشتاء نظرا للارتفاع الشديد لدرجات الحرارة خلال الصيف في قطر.

 

ولكن بلاتر صرح اليوم لهيئة الإذاعة البريطانية قائلا: "أعتقد أنه في الوقت الراهن أصبحت الأمور مستقرة. وكل الأمور معدة لبطولة صيفية".

 

وتعالت العديد من الأصوات ، من بينها رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني ، لإقامة مونديال قطر في الشتاء بدلا من الصيف.

 

وتصل درجات الحرارة في قطر أحيانا إلى 50 درجة مئوية خلال شهري حزيران/يونيو وتموز/يوليو اللذين عادة ما تقام فيهما البطولة.

 

وبدا بلاتر وكأنه مؤيدا لإقامة مونديال 2022 في الشتاء أثناء حضوره فعاليات بطولة كأس الأمم الآسيوية في قطر الشهر الماضي.

 

وقال بلاتر قبل المباراة الافتتاحية لكأس آسيا: "لدينا وقت للتفكير في حل لهذه المشكلة ، مازال أمامنا 11 عاما ولكننا يجب أن نتخذ قرارا حاسما بشأن أفضل فترة في العام يمكن إقامة بطولة كأس العالم فيها وهو ما يعني كانون ثان/يناير أو نهاية العام".

 

وأضاف المسئول السويسري وقتها: "إن اللجنة التنفيذية للفيفا يمكنها إجراء أي تعديل جديد فيما جاء بالملف القطري لاستضافة بطولة كأس العالم. فعندما تلعب كرة القدم يجب أن تحمي الأشخاص الأكثر أهمية وهم اللاعبون".

 

ولكن بلاتر عاد وصرح لهيئة الإذاعة البريطانية اليوم قائلا: "من كان أول من طالب بإقامة البطولة في الشتاء؟ إنه فرانز بيكنباور ، ومن بعده ميشيل بلاتيني ثم اتحاد اللاعبين العالمي".

 

وأضاف: "إنني لا أنحاز لأي جانب . كل ما قلته هو أن الشتاء ليس فقط كانون ثان/يناير أو شباط/فبراير. لكنني أعتقد أنه بالنسبة للوقت الراهن فإن الأمور هادئة ومستقرة".

 

وأوضح بلاتر أن وفدا من قطر قام بزيارة مقر الفيفا في مدينة زيورخ السويسرية.

 

وكان القطري محمد بن همام رئيس اتحاد الكرة الآسيوي قد رفض في الشهر الماضي فكرة إقامة مونديال قطر 2022 في الشتاء أو اشتراك عدد آخر من دول الخليج في استضافة مباريات البطولة.

 

وقال بلاتر: "في أوراق الملف القطري لاستضافة مونديال 2022 كان من المعروف جيدا أن اللجنة التنفيذية لديها الحق في تغيير أي شيء في الملف خلال مرحلة التنافس على استضافة الحدث. ولكن في حالتنا هذه يجب أن يأتي القرار من قطر".

 

 

انشر عبر