خبر باحثون يؤكدون إمكانية تفادي 40 في المئة من حالات السرطان

الساعة 02:15 م|07 فبراير 2011

باحثون يؤكدون إمكانية تفادي 40 في المئة من حالات السرطان

فلسطين اليوم: وكالات

أكد المعهد الأميركي والصندوق العالمي لأبحاث السرطان أن نحو ثلث حالات السرطان في الولايات المتحدة والصين وبريطانيا كان يمكن تجنبها إذ ما تناول الناس طعاما صحيا واحتسوا قدرا أقل من الكحوليات ومارسوا المزيد من التدريبات الرياضية.

 

وتشير التقديرات الى أن إدخال تعديلات بسيطة على نمط الحياة قد يمنع حدوث نحو 40 في المئة من حالات سرطان الثدي فضلا عن عشرات الآلاف من الإصابات بسرطان القولون والمعدة والبروستاتا.

 

وقال مارتن ويزمان المستشار العلمي والصحي للصندوق العالمي لأبحاث السرطان في بيان له إنه "من المحزن انه حتى في 2011 يموت الناس من دون داع من السرطان الذي يمكن مكافحته من خلال المحافظة على وزن مناسب ونظام غذائي صحي ونشاط بدني وعوامل أخرى مرتبطة بنمط الحياة".

 

وذكر الصندوق العالمي لأبحاث السرطان أنه في الصين يمكن الحيلولة دون وقوع 620ألف اصابة بالسرطان أو 27 في المئة من الإصابات كما هي الحال مع نحو 35 في المئة أو 340 ألف حالة في الولايات المتحدة و37 في المئة ببريطانيا.

 

وتلقي نتائج الصندوق دعما من توصيات منظمة الصحة العالمية التي تقول إن الانتظام في أداء التمرينات يمكن أن يحول دون الاصابة بالكثير من الامراض مثل أنواع السرطان وأمراض القلب وداء السكري.

 

والسرطان سبب رئيسي للوفاة في العالم وتتزايد الاصابة به سنويا. ويكتشف نحو 12.7 مليون شخص في العالم سنويا إصابتهم بالمرض ويموت 7.6 مليون بسببه. وهناك تقريبا 200 نوع معروف من المرض.