شريط الأخبار

الاحتلال يُصَعِد اعتداءاته في القدس خلال يناير الماضي

01:41 - 07 تموز / فبراير 2011

الاحتلال يُصَعِد اعتداءاته في القدس خلال يناير الماضي

فلسطين اليوم–القدس المحتلة

أكد مركز أبحاث الأراضي في القدس المحتلة اليوم الاثنين، أن الاحتلال الصهيوني صَعَد من اعتداءاته على المدينة المقدسة مع بداية العام الحالي 2011.

وأشار المركز في تقرير له وصل لـ"فلسطين اليوم الإخبارية " نسخه عنه أنه خلال هذا الشهر كانون ثاني- يناير اقترفت سلطات الاحتلال المزيد من الاعتداءات على مدينة القدس، حيث وثق مركز أبحاث الأراضي أكثر من 130 اعتداءاً ضد أهالي المدينة المقدسة وابرز هذه الاعتداءات هي الاعتداء على الحق في السكن الملائم.

وأوضح المركز، أن سلطات الاحتلال ارتكبت أكثر من 104 انتهاكاً منها هدم 3 مساكن، مسكنين منها في بيت حنينا وآخر في الشيخ جراح، كان يسكنها أكثر من 13 فرداً 4 منهم أطفال باتوا الآن مشردين لا مأوى لهم في ظل البرد القارص.

كما تم مداهمة مسكنين في سلوان بهدف الاعتقال، ولا زالت عائلة سليمان في بيت حنينا حبيسة وسجينة بفعل الجدار العنصري الذي أحاطها بالكامل ويمنع عليهم الذهاب والإياب إلا عبر طرق معينة تعينها لهم سلطات الاحتلال.

وبحسب التقرير يهدد الهدم أكثر من 98 مسكناً، حيث لا زال القضاء الإسرائيلي والمحكمة المركزية يصران على هدم وتشريد أهالي حي البستان والمكون من 88 مسكناً في جلسة المحكمة التي عقدت في 25 /1/2011، ويهدد أيضا 4 مساكن في بيت حنينا و3 في البلدة القديمة بالانهيار بعد إزالة الدعامات الحديدية التي كانت مثبتة منذ 35 عاماً، و3 مساكن في شعفاط .

وتهدد سلطات الاحتلال أيضا  أربع منشآت منها حظيرة أغنام وغرفة صغيرة لحراسة موقف باصات في حي الطور، وخيمة تعليمية في قرية النبي صموئيل، و مقبرة مأمن الله بالتجريف تحوي 220 قبراً فيه رفات أموات المسلمين.

كما قام الاحتلال بـ15عملية هدم وتجريف لعدد من المنشآت ومساحات من الأراضي، ففي العيسوية تم هدم منشأتين وتجريف 35 دونماً، وفي حزما تم تجريف 4 منشآت، وفي الطور 3 منشآت، كما تم هدم وتجريف قصر مفتي فلسطين في الشيخ جراح لبناء وحدات استيطانية للمستعمرين اليهود، وفي سلوان أنهت سلطة الآثار حفر نفق يربط عين سلوان بساحة البراق وعلى بعد أمتار من الحائط الغربي للمسجد الأقصى بطول 600متر.

وعلى صعيد المصادرة والاستيطان حيث تمت مصادرة 560 دونماً في 4   مواقع من أراضي القدس خلال يناير، كانون ثاني 2011 حيث تم الإعلان عن مصادرة 4.5 دونماً بحجة أنها أراضي مطلوبة للمصلحة العامة.

انشر عبر