شريط الأخبار

شؤون المرأة بغزة يختتم دورة "مناهج وأساليب البحث العلمي"

11:48 - 07 تشرين ثاني / فبراير 2011


شؤون المرأة بغزة يختتم دورة "مناهج وأساليب البحث العلمي"

فلسطين اليوم- غزة

اختتم مركز شؤون المرأة بمدينة غزة, دورة تدريبية بعنوان "مناهج وأساليب البحث العلمي", والتي استمرت على مدار ثلاثة أيام بواقع 15 ساعة تدريبية, لخمسةَ عشرَ من طالبات وخريجات جامعيات وعاملات في المجال النسوي.

وتناول التدريب الذي نظمه برنامج الأبحاث والمعلومات عدة محاور, أبرزها تعريف العلم والمعرفة، ومناهج البحث العلمي، وخطوات البحث العلمي، وأساليب جمع وتحليل البيانات، وتقرير البحث.

وبينت هداية شمعون, منسقة برنامج الأبحاث والمعلومات في المركز, أن مركز شؤون المرأة من خلال برنامج الأبحاث والمعلومات يعمل على المساهمة في تحسين القدرة على اتخاذ القرارات المبنية على المعرفة الخاصة بقضايا المرأة وتحقيق المساواة الجندرية، وذلك من خلال تطوير قاعدة البحث العلمي باتجاهين، الاتجاه الأول رفد المجتمع والمتخصصين بمعلومات وإحصاءات حول قضايا المرأة الفلسطينية والمشاكل التي تعاني منها خلال تشخيص هذه الواقع وتفكيكه لتسهيل التدخل".

وأضافت شمعون "أما الاتجاه الثاني هو تدريب وصقل مهارات الباحثات الشابات وتمكينهن من فهم أهمية البحث العلمي وكيفية استثماره لما يخدم قضايا النساء الفلسطينيات إضافة إلى رفد إمكانات بشرية قادرة على الخوض في مجال الأبحاث".

وتابعت شمعون "من هنا جاء تدريب خاص بمتدربات شابات، وهو ما دأب عليه مركز شؤون المرأة في بداية كل عام تحت عنوان تدريب متخصص في أدوات البحث العلمي، وهو ما تفتقد له الساحة الأهلية والنسوية حيث يعتبر المركز مركزاً متخصصاً في تقديم المعلومات حول قضايا المرأة الفلسطينية، ورافداً للطاقة البحثية الشابة".

من جانبه أشار المدرب  د.سعيد أبو جلالة إلى أن التدريب يهدف إلى إكساب المشاركات معرفة ومهارات متفرقة في مجال البحث العلمي التطبيقي.

 وقال د.أبو جلالة "انه في بداية التدريب تبين أن هناك تباين واسع في فهم مهارات البحث العلمي، وضعف المعرفة في مجال التحليل الإحصائي لدى المشاركات".

وأضاف "لذلك حولنا التركيز في التدريب على المفاهيم والمبادئ، وكذلك التركيز على التمارين وعمل المجموعات لتعزيز المهارات لدى المشاركات".

 

بدورها قالت المشاركة ولاء الحايك " أن التدريب كان نوعي ومميز عمل على ترسيخ المعلومات المتعلقة بمنهجيات البحث العلمي واكتساب الخبرات العلمية عن طريق عرض الاستبانات".

وأكدت المشاركة فاتن سعيد على أن المعلومات كانت جيدة وفعالة ومفيدة جداً، وأنها الآن تستطيع أن تقوم بالبحث العلمي على أسس صحيحة.

فيما عبرت المشاركة ورود فيصل عن سعادتها بأخذ التدريب لأنها الآن بصدد عمل بحث التخرج في جامعتها، حيث أن التدريب ساعدها على ترسيخ المعلومات بشكل موسع.

 

 

انشر عبر