شريط الأخبار

رفح: تواصل أزمة العالقين ومناشدات لفتح المعبر

09:16 - 07 تشرين أول / فبراير 2011

رفح: تواصل أزمة العالقين ومناشدات لفتح المعبر

فلسطين اليوم-غزة

تواصلت أزمة الفلسطينيين العالقين في مطار القاهرة الدولي وقطاع غزة مع استمرار إغلاق معبر العودة الحدودي برفح للأسبوع الثاني على التوالي.

ووفقاً لمصادر متعددة فإن أعداد المسافرين العالقين في قطاع غزة في ازدياد خاصة من حصلوا على تحويلات مرضية للعلاج في الخارج ومن يحملون إقامات وتأشيرات لدول عربية وأجنبية ويرغبون في مغادرة القطاع.

وأكدت المصادر أن معاناة هؤلاء المسافرين تتفاقم، موضحة أن إجازات بعض المغتربين على وشك الانتهاء، علاوة على أن حالة المرضى تزداد سوءاً خاصة مرضى السرطان مع حاجة بعضهم لعلاج وجلسات إشعاع غير متاحة في القطاع.

ورغم المناشدات المتكررة إلا أن أية معلومات لم ترشح عن موعد إعادة فتح المعبر، وإن كانت التوقعات تشير إلى أنه سيبقى مغلقاً حتى يعود الهدوء والاستقرار إلى مصر وتنتهي الفوضى السائدة في شبه جزيرة سيناء.

وكانت مصادر صحافية متعددة أكدت أن سفير فلسطين لدى القاهرة الدكتور بركات الفرا زار العالقين في مطار القاهرة ويبلغ عددهم نحو 36 مواطناً، وقدم لهم مساعدات غذائية وأغطية.

وأكد الفرا أن اتصالات تجري مع المسؤولين المصريين بغية إنهاء معاناة هؤلاء وإعادتهم إلى القطاع، لكن الأوضاع السائدة في مصر وخطورة السفر على الطريق الدولي المار من وسط شبه جزيرة سيناء يحولان حتى الآن دون ذلك.

ولا توجد أعداد دقيقة للعالقين الفلسطينيين الراغبين في مغادرة مصر لاسيما وأنهم موزعون على مدن مصرية عدة.

يذكر أن السلطات المصرية أعلنت عن إغلاق المعبر لأجل غير مسمى صباح الأحد من الأسبوع الماضي بعد اندلاع الأحداث الأخيرة في مصر.

انشر عبر