شريط الأخبار

أوجلان يهدد حكومة أردوغان بالعصيان

09:37 - 06 تشرين أول / فبراير 2011

 

أوجلان يهدد حكومة أردوغان بالعصيان

فلسطين اليوم-وكالات

هدد زعيم "حزب العمال الكردستاني" المعتقل عبد الله أوجلان في تركيا، الحكومة التركية بخروج الأكراد إلى الشوارع للضغط على الحكومة لتنفيذ مطالبهم الخاصة بحل المشكلة الكردية في تركيا.

ونقلت صحيفة "حريت" التركية أمس عن محام لأوجلان يلتقيه أسبوعيا في سجنه في جزيرة إيمرالى في شمال غرب تركيا، قوله إن "محادثاته مع ممثلى الدولة بشأن التوصل الى حل سلمي للمشكلة الكردية لا تزال مستمرة، وأن شهر آذار (مارس) المقبل سيكون حاسماً في هذا الشأن فإما أن تستمر مرحلة التفاوض أو تتوقف".

وحذر أوجلان الحكومة من "التلاعب" وطالبها بأن "تلعب دوراً لتسهيل التوصل لحل المشكلة الكردية، وإلا فلن يكون هناك داع لأن يستمر في المفاوضات، وسينسحب منها قائلاً: عن نداءاتى حتى الآن، هي نداءات سلمية وليست لإعلان الحرب".

ولوح أوجلان بتنظيم عصيان مدنى للأكراد ضد حكومة "العدالة والتنمية" برئاسة رجب طيب أردوغان قائلا "إن مثل هذا الأمر سيحدد مصير هذه الحكومة التي ستضطر للمطالبة بحل سلمي للمشكلة الكردية". وأضاف: "إذا تظاهر مليون مواطن كردي في مدينة ديار بكر (جنوب شرق البلاد) سيتم إرغام حكومة أردوغان على الاستجابة لمطالب الشعب الكردي من خلال إيجاد مخرج عاجل للمشكلة بدلا من المراوغة"، لافتا إلى أن "جمع مليون كردي في شوارع ديار بكر أمر سهل.

كانت "حزب العمال الكردستاني" أعلن عن وقف طويل لاطلاق النار من جانب واحد حتى موعد إجراء الانتخابات البرلمانية فى 12 حزيران (يونيو) المقبل لإتاحة الفرصة لمبادرات التوصل الى حل سلمي للمشكلة الكردية من خلال نموذج للحكم الذاتي الديمقراطي للأكراد في جنوب شرق البلاد.

 

 

انشر عبر