شريط الأخبار

زكي: معلوماتنا أن مشعل جاهز للمصالحة..والانتخابات بيننا

06:17 - 05 تموز / فبراير 2011

زكي: معلوماتنا أن مشعل جاهز للمصالحة..والانتخابات بيننا

فلسطين اليوم-بيت لحم

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي بأن رئيس السلطة محمود عباس اقترح على حركة "حماس" الاحتكام الى صناديق الاقتراع والانتخابات، بدلا من التوقيع على الورقة المصرية للمصالحة لما تمر به مصر من أزمة استثنائية.

 

وأضاف زكي خلال حديثه لشبكة "معا" الإذاعية أنه "يجب شكر عباس على هذه المبادرة، لأنه عندنا قانون ينص على ان الوحدة مقدمة على كل شيء".

 

وأشار زكي الى انه وفي ظل انشغال مصر في همومها الداخلية فلا يجوز ان تبقى قضية الوحدة معلقة، "وبالتالي نأمل ان يتعاطى الوضع الفلسطيني باتخاذ كل الإجراءات الديمقراطية لحسم هذا التباين الذي بات يهدد مستقبل القضية الفلسطينية".

 

وحول سؤاله عن توقيت هذا التصريح من قبل عباس، أضاف زكي بأن القيادة كانت تتمنى والجميع بأن نوقع الورقة غدا او بعد غد او الشهر الحالي او الذي بعده، "خاصة انه رشحتنا في الأخير أخبار بأنه إذا وصل مشعل والتقى الأخ الرئيس أبو مازن في قطر يذهب فورا به الى التوقيع"-حسب تعبيره.

 

وتابع زكي بأن خالد مشعل جاهز لهذه العملية، "لكن الآن القاهرة في وضع استثنائي، يعني ظرفها لا يسمح وبالتالي اختصارا للطريق ولقطع الطريق أمام المتربصين بالشأن الفلسطيني فلا مانع ان نلجأ نحن والإخوة في حماس الى رأي الشارع وصندوق الاقتراع وتكون العملية اكبر من ان تبقى معلقة نتيجة توقيع الورقة المصرية او عدم توقيعها، لأنه بنهاية المطاف التوقيع على الورقة سيقود الى خارطة طريق للوصول الى انتخابات".

 

وشدد زكي على مقولة الرئيس الراحل ياسر عرفات: "ليس فتحاويا من ليس وحدويا"، لأنه فتح جاءت لكل الشعب الفلسطيني لتصويب الأوضاع وتجاوز نكبة سوداء عام 48، وفتح ليست صنما يعبد بالنسبة لنا، ويجب ان تكون الحركة أداة استقطاب لكل الشعب الفلسطيني وفعلا هذا ما حصل".

 

وأنهى زكي حديثه متمنيا أن تكون حماس قد أدركت معنى توحيد الصفوف، وان يأخذوا حصتهم عبر صندوق الاقتراع، ويجب ألا يخافوا من هذا الموضوع، ولديهم إمكانية تحقيق ما يريدونه عبر الصندوق فقط".

 

 

 

انشر عبر