قائمة الموقع

خبر كلينتون تحذر من عاصفة تغير في الشرق الأوسط

2011-02-05T14:33:25+02:00

كلينتون تحذر من عاصفة تغير في الشرق الأوسط

فلسطين اليوم: وكالات

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اليوم السبت "إن منطقة الشرق الأوسطتواجه "عاصفة بكل معاني الكلمة" من الاضطرابات وإنه يتعين على زعماء المنطقة أنيسارعوا بتطبيق الإصلاحات الديمقراطية الحقيقية وإلا خاطروا بمزيد من زعزعةالاستقرار.

وأضافت كلينتون في كلمة أمام مؤتمر أمني في ميونيخ أن عدم وجود إصلاحات سياسية إضافة إلى تزايد أعداد الشباب وتكنولوجيا الانترنت الحديثة يهددالنظام القديم في منطقة مهمة لأمن الولايات المتحدة.

وأضافت "يجب ألا تعتبر أي حكومة في المنطقة نفسها فيمنأى عن موجة التغيير".

وتابعت "تجتاح المنطقة عاصفة بكل معاني الكلمة ذات تيارات قوية", مضيفة "هذا هو ما دفع المتظاهرين إلىالشوارع في تونس والقاهرة ومدن في مختلف أنحاء المنطقة" قائلة "الوضعالقائم حاليا لا يمكن أن يستمر".

وحثت كلينتون "إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما مرارا الرئيس المصري حسنيمبارك على الإعداد "لانتقال منظم" للسلطة وسط أكثر من أسبوع من الاحتجاجات الحاشدةغير المسبوقة ضد حكمه المستمر منذ 30 عاما.

وقالتكلينتون أن هؤلاء وزعماء تقصد "الأردن واليمن ومصر", وآخرين في المنطقة عليهم الوفاء بتعهداتهم وعدم استغلالتهديد التطرف كذريعة لتأخير التغيير".

وتابعت "الانتقال إلى الديمقراطيةسيكون مجديا فقط إذا كان مدروسا وشاملا وشفافا", مضيفة أن الإصلاحات غير الكاملة يمكن أن تؤدي إلى حركات احتجاجية "يختطفها شموليون جدد يلجأون للعنف والخداع الانتخابات المزورة للبقاء في السلطة أو طرح جدول أعمال يدور حولالتطرف".

واستطردت "بعض الزعماء يعتقدون بصراحة أن بلادهماستثناء وأن شعبهم لن يطالب بفرص سياسية أو اقتصادية أكبر و أن يمكن استرضاؤهمبأنصاف الإجراءات, على المدى القصير قد يكون ذلك صحيحا ولكن كما تثبت الأحداثالأخيرة فانه على المدى البعيد لا يمكن الاستمرار في ذلك".

اخبار ذات صلة