شريط الأخبار

كلينتون تحذر من عاصفة تغير في الشرق الأوسط

04:33 - 05 حزيران / فبراير 2011

كلينتون تحذر من عاصفة تغير في الشرق الأوسط

فلسطين اليوم: وكالات

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اليوم السبت "إن منطقة الشرق الأوسط تواجه "عاصفة بكل معاني الكلمة" من الاضطرابات وإنه يتعين على زعماء المنطقة أن يسارعوا بتطبيق الإصلاحات الديمقراطية الحقيقية وإلا خاطروا بمزيد من زعزعة الاستقرار.

وأضافت كلينتون في كلمة أمام مؤتمر أمني في ميونيخ أن عدم وجود إصلاحات سياسية إضافة إلى تزايد أعداد الشباب وتكنولوجيا الانترنت الحديثة يهدد النظام القديم في منطقة مهمة لأمن الولايات المتحدة.

وأضافت "يجب ألا تعتبر أي حكومة في المنطقة نفسها في منأى عن موجة التغيير".

وتابعت "تجتاح المنطقة عاصفة بكل معاني الكلمة ذات تيارات قوية", مضيفة "هذا هو ما دفع المتظاهرين إلى الشوارع في تونس والقاهرة ومدن في مختلف أنحاء المنطقة" قائلة "الوضع القائم حاليا لا يمكن أن يستمر".

وحثت كلينتون "إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما مرارا الرئيس المصري حسني مبارك على الإعداد "لانتقال منظم" للسلطة وسط أكثر من أسبوع من الاحتجاجات الحاشدة غير المسبوقة ضد حكمه المستمر منذ 30 عاما.

وقالت كلينتون أن هؤلاء وزعماء تقصد "الأردن واليمن ومصر", وآخرين في المنطقة عليهم الوفاء بتعهداتهم وعدم استغلال تهديد التطرف كذريعة لتأخير التغيير".

وتابعت "الانتقال إلى الديمقراطية سيكون مجديا فقط إذا كان مدروسا وشاملا وشفافا", مضيفة أن الإصلاحات غير الكاملة يمكن أن تؤدي إلى حركات احتجاجية "يختطفها شموليون جدد يلجأون للعنف والخداع الانتخابات المزورة للبقاء في السلطة أو طرح جدول أعمال يدور حول التطرف".

واستطردت "بعض الزعماء يعتقدون بصراحة أن بلادهم استثناء وأن شعبهم لن يطالب بفرص سياسية أو اقتصادية أكبر و أن يمكن استرضاؤهم بأنصاف الإجراءات, على المدى القصير قد يكون ذلك صحيحا ولكن كما تثبت الأحداث الأخيرة فانه على المدى البعيد لا يمكن الاستمرار في ذلك".

انشر عبر