خبر صحة غزة: أزمة الدواء تراوح مكانها والموت يهدد المئات

الساعة 09:18 ص|05 فبراير 2011

صحة غزة: أزمة  الدواء تراوح مكانها والموت يهدد المئات

فلسطين اليوم-غزة

أكدت وزارة الصحة بحكومة غزة إلى وصول أزمة الدواء بغزة إلى مستويات قياسية، تتفاقم يوما بعد يوم،خاصة في ظل الحاجة الكبيرة لمئات الأصناف من الدواء والمستهلكات الطبية المطلوبة مقارنة بمزاعم صحة رام الله، والتي تتحدث عن انفراج الأزمة بإدخالها أطناناً من الأدوية والمستهلكات إلى القطاع المحاصر بعد المطالبات الملحة, معتبرةً أن الكميات التي وصلت قليلة جدا ، ولا تغطي نسبة العجز الحالي.

وحذرت وزارة الصحة في بيان وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه من خطورة استمرار الأزمة التي تلقي بظلالها على مرضى القطاع، الذين أصبحت حالتهم الصحية قاب قوسين أو أدني من التدهور حيث يهدد الموت مئات الحالات من مختلف الفئات، لا سيما مرضى السرطان والأورام والغسيل الكلوي والعناية المركزة.

وأشارت وزارة الصحة إلى تواصلها المستمر في التعاطي مع جميع المؤسسات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، لارتياد دور أكثر فاعلية، بما يساعد من إدخال كافة الاحتياجات الطبية من الدواء والمستهلكات الطبية.

وأكدت وزارة الصحة بغزة بأن الشحنة التي أرسلت في الآونة الأخيرة من قبل صحة رام الله غير كافية، والتي ادعت بأنها زائدة عن حاجة القطاع الصحية والمكونة من 135 رزمة منها تحتوي على 58 رزمة للمختبرات وهي ضرورية، إضافة إلى 800 جالون من محاليل غسيل الكلى وبعض أدوية الثلاجة حيث أن ما وصل هو 20 صنف تكفي لمدة شهر أو أقل، 21 صنف تكفي لمدة شهرين، 20 صنف تكفي لمدة ثلاثة شهور، 10أصناف تكفي لأكثر من ثلاثة شهور، وهذا بالطبع لا يغطي العجز الحقيقي للأدوية والمستهلكات.

وأكدت وزارة الصحة أن ما تتغنى به صحة رام الله بأنه تم إرسال شحنات تكفي لفترة طويلة، فهذا غير صحيح، والواقع يحاكي نفسه أكثر من كافة البيانات، والتصريحات التي تخرج بها صحة رام الله بين الحين والآخر.

وطالبت الوزارة صحة رام الله باحترام إنسانية المرضى، وعدم الزج بهم في إطار المناكفات السياسية،وضرورة الإٍسراع في إدخال الكميات المطلوبة من الأدوية والمستهلكات الطبية.

وأكدت الوزارة على أن الأوضاع في المنطقة قد تؤدي إلى حدوث أزمة حقيقية عامة وكارثة صحية خاصة في ظل العجز الدوائي الذي يتزايد بين الحين والآخر، بسبب عدم التزام صحة رام الله بإدخال حصة غزة من الدواء.

وناشدت الوزارة كافة المؤسسات المحلية والدولية للضغط على صحة ارم الله من اجل حل هذه الأزمة وإدخال الدواء على الفور، إنقاذا لحياة مئات المرضى، الذينيناجون ربهم لحل هذه الأزمة.