شريط الأخبار

المقترحات المقدمة للمعتصمين بميدان التحرير لحل الأزمة في مصر

10:50 - 04 تموز / فبراير 2011

المقترحات المقدمة للمعتصمين بميدان التحرير لحل الأزمة في مصر

فلسطين اليوم- القاهرة

قدمت ما يسمى بلجنة الحكماء في مصر مجموعة من المقترحات لشباب المتظاهرين لتكون محورا للحوار بينهم والحكومة المصرية.

وذكرت مصادر صحافية مساء الجمعة أنه عندما حاول الدكتور أحمد كمال أبو المجد، عضو اللجنة، إلقاء المقترحات على المتظاهرين فى ميدان التحرير قاطعوه ورفض عدد كبير منهم الانصات لهذه المقترحات، الأمر الذى اضطره ومعظم أعضاء لجنة الحكماء بالعودة إلى مقر جامعة الدول العربية القريب من ميدان التحرير وسط انقسامات كبيرة بين مؤيدي المقترحات ورافضيها لأسباب مختلفة.

 

يذكر أن بيان الحكماء تضمن مجموعة كبيرة من النقاط لتهدئة المتظاهرين، أهمها أن يتم تكليف السيدعمر سليمان نائب رئيس الجمهورية بإدارة المرحلة الانتقالية.

 

ومن بين ما تضمن البيان أيضا أن يكون للشباب مكانا واضحا فى الحوار الوطنى وأن تتم "مأسسة الحوار" أي يتم تحديد مهامه وأهدافه والمشاركين فيه بصورة واضحة ومحددة.

 

وتضمن البيان كذلك أن يتم تطوير الإصلاحات السياسية وعدم قصر الحوار على الأحزاب التقليدية ويتم توفير الضمانات الكافية لانتقال سلمى للسلطة ، مع تقدير الدور الذى تقوم به المؤسسة العسكرية فى هذه المرحلة.

 

وإذ أكدت اللجنة أنها تسعى "لتوافق كامل بين الاطراف في شأن الحل"، وأعربت عن أملها في أن يفضي اقتراحها للتوصل لهذا الحل "خلال الساعات المقبلة"، فقد دعت اللجنة الشباب المحتجين إلى اختيار قيادة تمثلهم ولفتت في المقابل إلى أن "الإخوان المسلمون" يتعهدون بموجب هذا الاقتراح عدم تقديم مرشح لهم للانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

تضم لجنة الحكماء كلا من المفكر أحمد كمال أبو المجد والعالم أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء ورجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس وأمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى ورئيس الجهاز المركزي للمحاسبات جودت الملط ورئيس حزب الجبهة الديمقراطي أسامة الغزالي حرب والدكتور عمرو حمزاوي ومنير فخري عبد النور والإعلامي محمود سعد.

 

 

انشر عبر