شريط الأخبار

استطلاع لـ"فلسطين اليوم": 85% يتوقعون انتقال ثورة تونس لدول عربية عديدة

08:32 - 04 تموز / فبراير 2011

استطلاع لـ"فلسطين اليوم": 85% يتوقعون انتقال ثورة تونس لدول عربية عديدة

 

فلسطين اليوم- غزة

تَوقع 85% من المشاركين في استطلاع للرأي أجرته وكالة فلسطين اليوم الإخبارية على موقعها الالكتروني أن تحدث ثورات أخرى في دول عربية عديدة كثورة الياسمين التي حدثت في تونس.

 فيما أكد 86% من المشاركين في الاستطلاع جازمين أنه لن تنتقل الثورة التي حدثت في تونس إلى دول عربية أخرى، فيما لم يعتقد 87 % ذلك.

 جدير بالذكر، أن ثورة في تونس نشب قبل حوالي شهر أدت إلى هروب الرئيس التونسي بن علي وعائلته وتشكيل حكومة انتقالية جديدة، فيما انتقلت الثورة الآن إلى مصر.

وكان الدكتور ابراهيم أبراش الكاتب والمحلل السياسي قد تَوَقع في حديث سابق مع "فلسطين اليوم الإخبارية"، إحداث ثورات أخرى في المنطقة، نظراً لوجود ارهاصات ثورة في كل الدول العربية، مبيناً أن كل دولة لها خصوصية كل حالة، حيث أن الأردن فيها مسيرات ووضعها خطير، لها علاقة بوضع اقتصادي ومادي قد يتحول لوضع سياسي، فضلاً عن مسيرات سبقت حتى تونس في الجزائر، وأخرى في اليمن التي تطالب بإنهاء علي صالح.

وأشار المحلل السياسي إلى أن كل الأنظمة العربية قلقة ولديها خوف، لأن من خلال الثورة التونسية والمصرية بُلغت الرسالة، وتأكدت بأن الشعب يمكن أن يأخذ مقاليد الأمور بيده ولن توقفه أي قوة، وأن أوراق القوة أصبحت الشعب نفسه.

وبين، أن هذه الثورات كسرت حاجز الخوف من الأجهزة الأمنية والجيش، الأمر الذي دفع ببعض الأنظمة العربية القيام بمجموعة من الإجراءات تخوفاً من ثورة قادمة في بلادها، كقيام ليبيا بالإعلان عن مشاريع سكن لجمي المواطنين، ودعم الجزائر لكافة الموظفين، فضلاً عن إجراءات أخرى في المغرب ودول الخليج وسوريا والأردن.  

 

انشر عبر