شريط الأخبار

مسؤولون أمريكيون ومصريون يناقشون اقتراحا باستقالة مبارك فورا

08:45 - 04 تموز / فبراير 2011

مسؤولون أمريكيون ومصريون يناقشون اقتراحا باستقالة مبارك فورا

فلسطين اليوم: واشنطن

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية مساء الخميس أن مسؤولين أمريكيين يجرون محادثات مع مسؤولين مصريين حول اقتراح بشأن استقالة الرئيس المصري حسني مبارك على الفور.

وقال دبلوماسيون ومسؤولون أمريكيون، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، للصحيفة إن الخطة تقضي بأن يسلم مبارك السلطة لحكومة انتقالية تحت قيادة نائب الرئيس المصري عمر سليمان، بدعم من الجيش المصري. ولم يشارك مبارك نفسه في هذه المحادثات بشكل مباشر.

 

كما يدعو الاقتراح جماعات المعارضة إلى المشاركة في تنظيم انتخابات حرة ونزيهة في أيلول/ سبتمبر المقبل.

 

وكان الرئيس المصري أشار إلى أنه لم يكن ينتوي الترشح لفترة رئاسية جديدة، وأنه لا يعتزم التنحى عن منصبه قبل انتهاء فترة ولايته الحالية في أيلول/ سبتمبر المقبل.

 

وقال مبارك في مقابلة مع شبكة (إيه.بي.سي) الإخبارية الأمريكية إنه ستكون هناك "فوضى" في حال تنحيه الآن.

 

ويأتي تقرير (نيويورك تايمز) في الوقت الذي عزز فيه مسئولون أمريكيون دعواتهم إلى أن يتم البدء في الانتقال إلى حكومة جديدة قريبا.

 

وحثت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون مصر الخميس على البدء فورا في مفاوضات من أجل انتقال منظم للسلطة.

 

ومرر مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع الخميس مشروع قرار يدعو فيه الرئيس مبارك إلى البدء في نقل السلطة على الفور، بتشكيل حكومة مؤقتة وإجراء انتخابات في وقت لاحق من العام الجاري.

 

وقال السيناتور جون كيري، وهو ديمقراطي يترأس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، إن مشروع القرار هذا يوضح أن الرئيس مبارك في حاجة إلى أن يبدأ على الفور في انتقال منظم وسلمي إلى نظام سياسي ديمقراطي.

 

ويقول مشروع القرار، الذي نال الموافقة بالإجماع، إنه على مبارك "البدء فورا في انتقال منظم وسلمي إلى نظام سياسي ديمقراطي، بما في ذلك نقل السلطة إلى حكومة مؤقتة وشاملة، بالتنسيق مع قادة من المعارضة والمجتمع المدني والمؤسسة العسكرية في مصر، لتنفيذ الإصلاحات الضرورية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وجديرة بالثقة على الصعيد الدولي في العام الجاري".

انشر عبر