شريط الأخبار

مفتي يحذر: لا يجب أن يتساهل الوالدان في علاقة الخاطب بابنتهم

06:27 - 02 حزيران / فبراير 2011

مفتي يحذر: لا يجب أن يتساهل الوالدان في علاقة الخاطب بابنتهم

فلسطين اليوم- وكالات

أكد عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء المستشار في الديوان الملكي الدكتور عبد الله بن محمد المطلق أن تقدم الشاب إلى الفتاة من خلال علاقة سابقة بغير علم والدها بذلك أمر خاطئ، موضحا أن ذلك لا يجوز شرعا.

 

ودعا المطلق الشباب إلى سلوك الطرق الصحيحة والقنوات الرسمية حال التقدم لخطبة الفتيات، محذرا من الدخول عبر الأبواب الغريبة، وذلك حسبما نشرته جريدة "عكاظ" السعودية.

 

واضاف ان "الخطبة التي تأتي من الأبواب الرسمية مباركة، لكن أن يتعرف الشاب على الفتاة ليخطبها ويكون والدها آخر من يعلم فهذا خطأ، داعيا إلى إتيان البيوت من أبوابها المعروفة وعدم سلوك طرق غير صحيحة.

 

وكشف عضو هيئة كبار العلماء عن أن اللجنة الدائمة للإفتاء ترد إليها قضايا ناتجة عن التساهل في تواصل الشاب مع خطيبته هاتفيا قبل عقد النكاح، مستنكرا التساهل في ذلك "بعض الناس يتساهل في تواصل الفتاة مع خطيبها، فإذا اكتشف والدها صفات تدعو لرفض الشاب تأبى فسخ الخطبة لتعلقها به ويصر والدها فتحدث مشكلات كثيرة".

 

واستنكر المطلق حديث الشاب مع خطيبته هاتفيا وخصوصا ليلا "لا ينبغي تمكين الخطيب من الحديث مع خطيبته لساعات طويلة، لأن هذا يفسدهما، ولو لزم الأمر وأرادت الفتاة التحدث معه فيكون ذلك بوجود والدتها، أما أن يتكلما الساعات الطوال من الليل فهذا خطأ"

 

 

انشر عبر