شريط الأخبار

بلير: التغيير في مصر قد يؤثر على المنطقة نحو الأفضل

01:33 - 02 حزيران / فبراير 2011

بلير: التغيير في مصر قد يؤثر على المنطقة نحو الأفضل

فلسطين اليوم-وكالات

رأى مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط توني بلير الثلاثاء ان التحركات الشعبية في مصر جزء من موجة تغيير ستؤثر على المنطقة باكملها نحو الافضل اذا ما تمت ادارتها بشكل مناسب.

 

الا ان رئيس الوزراء البريطاني السابق حذر ايضا من "القلق الحقيقي" من ان الانتفاضات الشعبية قد تقود الى تولي قوى متطرفة او اسلامية السلطة في بعض البلدان، داعيا الغرب الى التيقظ.

 

وقال بلير لشبكة "سي ان ان" ان: "ثمة مسارا تغييريا سيؤثر برأيي على المنطقة برمتها. الشعب يريد نظاما حكوميا مختلفا (...) سيحصل عليه (...) لكن السؤال يبقى ماذا سينتج عنه.

 

واشاد بالدور الذي لعبه الرئيس المصري حسني مبارك في عملية السلام على مر السنوات، الا انه اعرب عن تفهمه للضغط الشعبي الذي يهدد بالاطاحة بنظامه.

 

وقال بلير في مقابلته مع الصحافي بيرس مورغان "اعتقد انه على الغرب الا يشعر بالانزعاج بسبب عمله بشكل وثيق جدا مع مبارك في عملية السلام (...) لكن في الوقت عينه، كان التغيير في مصر امرا محلا".

 

وردا على سؤل عن امكان ان يشهد اليمن تحركات مماثلة، قال "اعتقد ان هناك في انحاء اخرى من المنطقة قلق حقيقي مما قد يحصل اذا ما حل الفراغ" في السلطة.

 

واضاف بلير: "لهذا السبب كان من بين الامور التي دافعت عنها لوقت طويل لما يجب ان يفعله الغرب -- واعني بالغرب اميركا واوروبا -- هو ان علينا ان نحاول رعاية عملية التغيير هذه".

 

وتابع: "الاخوان المسلمون في مصر قوة يجب التنبه منها على الرغم من عدم تمثيلها غالبية المصريين". وقال: "لا اظن ان هناك غالبية للاخوان المسلمين في مصر. وفي المقلب الثاني، ما كان عليكم ملاحظته منذ البداية هو انهم منظمون للغاية".

 

واضاف: "انهم منظمون جيدا وممولون جيدا. اما الاشخاص الذين هم في الشوارع حاليا هم بغالبيتهم من حسني النية لكنهم ليسوا منظمين في احزاب سياسية بعد".

 

 

 

انشر عبر