شريط الأخبار

صحيفة بولندية: الشرق الأوسط سيصبح إسلاميا

12:47 - 02 حزيران / فبراير 2011

صحيفة بولندية: الشرق الأوسط سيصبح إسلاميا

فلسطين اليوم-وكالات

لا تزال أحداث الاحتجاجات الواسعة التي تشهدها مصر منذ ما يزيد عن أسبوع للمطالبة بتغيير النظام تمثل الموضوع الرئيسي في الصحف العربية والعالمية.

 

واستهلت صحيفة "غازيتا فيبروكتسا" البولندية الصادرة اليوم الأربعاء تعليقها على الأحداث في مصر بأن الشرق الأوسط سيصبح إسلاميا "إذ أن هذه المنطقة لم تتوقف أبدا عن التحول صوب هذا التوجه".

 

وأرجعت الصحيفة اليسارية الليبرالية هذا الرأي إلى أن "الأغلبية العظمى في هذه المنطقة تأخذ مسألة الدين مأخذ الجد و من ثم تطلب أن يأخذ الدين مساحة في الحياة العامة".

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيكون من الضروري في ظل هذه الأحداث ربط سيادة الشعب بالتقاليد الإسلامية للشعب "مع ضرورة أخذ الخوف من الديكتاتورية الإسلامية في الاعتبار".

 

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من أن التوصل إلى هذا الحل لن يكون ممكنا بين يوم وآخر إلا أنه لا يوجد سبب يجعله صعب المنال. وذكرت الصحيفة أن مثل هذا الوضع موجود في تركيا وأندونيسيا فلماذا لا يكون في تونس أو مصر؟.

 

وفي سياق متصل رأت صحيفة سويسرية أن ما يحدث في مصر يثير القلق في الغرب. وعقدت صحيفة "تاغس أنتسايغر" السويسرية الصادرة اليوم مقارنة بين ما يحدث في مصر الآن وانهيار سور برلين والاتحاد السوفيتي والانتفاضة الديمقراطية في دول شرق أوروبا.

 

وقالت الصحيفة إنه على الرغم من أن الغرب وقف في أحداث انهيار سور برلين والاتحاد السوفياتي ودول شرق أوروبا "في الجانب الصحيح" أي إلى جانب الشعب والديمقراطية وتحرير اقتصاد السوق فإن في أحداث مصر كان القلق والاضطراب هو سمة رد فعل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل "الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط" حيال حركة "مجتمع مدني عربي شجاع" ثار ضد نظام حكم دعمه الغرب بالمليارات-حسب تعبير الصحيفة.

 

 

 

انشر عبر