شريط الأخبار

ثلاثة مخاطر تنتظر "إسرائيل"

10:16 - 01 تشرين أول / فبراير 2011

ثلاثة مخاطر تنتظر "إسرائيل"

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

قدَّر خبراء صهاينة، بأن احتمال توقف إمداد كيان العدو بالغاز المصري هو أمر ضئيل جداً، موضحين أن وقوع هذا الأمر يعني المساس باتفاقية السلام مع كيان العدو، ومن الممكن أن يكون له تداعيات كبيرة على مصر.

وأشار الخبراء إلى أن قيمة الخسارة التي ستلحق بمصر في حال توقف الإمداد بالغاز ستصل إلى 4 مليارد دولار، خاصة وأنه يوجد اتفاق تجارة حر مشترك بين كيان العدو ومصر والولايات المتحدة.

وبيَّن الخبراء أن هذا الأمر سيمس سلباً بالمساعدات الأمريكية لمصر، لذلك فإن احتمال توقف إمداد كيان العدو بالغاز يبقى غير وارد –بحسب الخبراء-، الذين أكدوا على وجوب استعداد كيان العدو لهذا الاحتمال.

ويروْن أن هناك 3 تأثيرات عصيبة على كيان العدو، وأدلها التأثير الاستراتيجي للحفاظ على نظام العلاقات مع كيان العدو، والتأثر بدخول التنافس في سوق الإمداد في كيان العدو، لأن الاقتصاد الصهيوني لم يكن مرتبطاً بعقد وحيد للغاز.

والتأثير الثالث والمهم جدا يكمن في أن 40% - 50% من إنتاج الكهرباء في كيان العدو يعتمد على الغاز، والكثير من المصانع الصناعية في طريقها للعمل بواسطة الغاز، وهناك حاجة ماسّة لتأمين إمداد متواصل للغاز لكيان العدو.

وسيتسبب الإمداد بالغاز لكيان العدو في محنة بإمداد الطاقة، وسيضطر كيان العدو لفحص بدائل أخرى للطاقة، وتستطيع أن تبدل الغاز بالسولار والمازوت، ولكن هذا بديل مرتفع الثمن وملوث، أو يمكنها أن تستبدل الغاز بالفحم، من أجل إنتاج الكهرباء، وهذا بديل مرتفع الثمن أيضا.

 

انشر عبر