شريط الأخبار

السعودية تحذر رعاياها في ثلاث دول عربية وتسارع بنقلهم

08:42 - 31 حزيران / يناير 2011

السعودية تحذر رعاياها في ثلاث دول عربية وتسارع بنقلهم

فلسطين اليوم- وكالات

سارعت الحكومة السعودية بالتدخل لنصح رعاياها المتواجدين في ثلاث دول عربية والتي شهدت أحداثا استدعت قلق السعودية بتوخي الحذر، وباشرت بنقلهم عبر جسر جوي من دولتين هما تونس ومصر، وذلك في أقل من شهر واحد.

ففي الـ 17 يناير (كانون الثاني) الحالي ، أعلن السفير "أسامة نقلي" المتحدث باسم الخارجية السعودية أن سفارة بلاده بتونس قامت بإجلاء 130 أسرة سعودية عبر طائرة الخطوط السعودية التي هبطت في جدة ، ثم واصلت إلى العاصمة الرياض.

وأفادت "الشرق الأوسط" اليوم الاثنين، انه وفي السادس والعشرين من ذات الشهر نصحت وزارة الخارجية السعودية رعاياها بعدم السفر إلى لبنان خلال الفترة التي شهدت أحداثا وحراكا لبنانيا سبق اختيار نجيب ميقاتي رئيس الوزراء المكلف بدلا من رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري وما رافقها من تداعيات ، وكانت النصيحة السعودية لمواطنيها بتوخي الحذر وعدم السفر إلى حين عودة الهدوء والاستقرار في ذلك البلد.

وعندما بدأت الأحداث تتسارع في العاصمة المصرية وبقية المدن والمحافظات ، أعلنت السفارة السعودية في القاهرة ، أرقاما خاصة للاستعانة بها في حالة تعرض أي مواطن سعودي لأي مشكلة بعد أن تطورت الأوضاع في الشارع المصري ، ووفرت السعودية طائرات لإجلاء الموطنين إلى البلاد.

وأوضح حسن محمد المتحدث الرسمي لسفارة السعودية بالقاهرة لـ«الشرق الأوسط» أن هشام ناظر السفير السعودي في القاهرة قام بزيارات إلى نقطة التجمع في فندق ماريوت ومطار القاهرة ، واستمع لطلبات ومشاكل يواجهها مواطنون تقطعت بهم السبل بعد تسارع وتيرة الأحداث، مؤكدا أن السفير وجه ببذل كافة التسهيلات وإزالة العقبات التي يواجهها المواطنون في مصر.

وأضاف أن السفير وجه بنقل موظفي القنصلية السعودية في القاهرة إلى نقطة التجمع لمنح مكفولي السعوديين الذين تلزمهم تأشيرات للدخول إلى المملكة من الفندق ، وطلب من موظفي الخطوط السعودية سرعة إنهاء إجراءات السفر للمواطنين ، كما ناشد الجوازات المصرية سرعة إنهاء إجراءات سفر مواطنيه.

وكشف عن حصول بعض الإرباك خلال الترتيبات ، مبينا أن السبب في الإرباك تواجد عدد كبير من الراغبين في العودة بالموقع في وقت قصير ، إلا أنه عاد وطمأن بأن الوضع يجري بشكل جيد ، فيما أوضح أن سفارة بلاده والقنصليات السعودية في مصر جندت كافة طاقاتها البشرية لخدمة رعاياها والحفاظ على سلامتهم وإعادتهم إلى السعودية.

من جانبه أكد عبد الله بن مشبب الأجهر مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات ، أنه خلال الأيام الثلاثة الماضية نقلت الخطوط السعودية 10 آلاف شخص ، مؤكدا أن الخطوط سيرت يوم أمس 9 رحلات على متن طائرات بوينغ جامبو سعة 450 راكبا.

وذكر أن جدول الرحلات يعمل ما دام هناك طلب على الرحلات ، وان هناك ضغوطا في الحجوزات فيما تم تشغيل 18 رحلة بين السعودية ومصر ، مضيفا أن سبب الضغوط وقت حظر التجول الذي فرضته الحكومة المصرية.

 

 

انشر عبر