شريط الأخبار

الطعام المشبع بالدهون يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب

05:59 - 30 تموز / يناير 2011

الطعام المشبع بالدهون يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب

فلسطين اليوم- وكالات

أظهرت دراسة علمية حديثة اعتمدت على أبحاث وعمليات مسح واسعة النطاق أن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون يزيد من خطر الإصابة بمشاكل نفسية وفى مقدمتها الاكتئاب وذلك بخلاف ما يظنه كثير ممن يقبل على تناول وجبات دسمة كوسيلة للتخلص من مصاعب الحياة.

ونقل الباحثون قولهم اليوم أن خطر الاكتئاب يزداد مع زيادة استهلاك المواد الغذائية المشبعة بالدهون وقد ارتفعت إمكانية التعرض للكآبة بواقع 42 بالمئة لدى الأشخاص الذين يحصلون على6ر0 بالمئة من الوحدات الحرارية اليومية التى يتناولونها من الدهون المتحولة.

وشارك فى الدراسة التى جرت فى اسبانيا مجموعة من الأطباء في جامعة سيغيومينتو دى نافارا الإسبانية بتمويل من الحكومة الأمريكية لأغراض البحث بكلية التمريض وتناولت السجلات الصحية لـ 12059 تلميذاً من مختلف الجامعات ولمدة تصل إلى ست سنوات مع مقارنتها بأنماط الغذاء.

ولفتت الدراسة أيضا إلى أن الدهون المتحولة تزيد خطر أمراض القلب وتعتبر أمراض القلب بدورها من أهم أسباب الاكتئاب.

وحصلت نتائج الدراسة على اهتمام بالغ من قبل الجانب الأمريكي باعتبار أن الدهون المتحولة لا تمثل أكثر من4ر0 بالمئة من الوحدات الحرارية التى يتناولها الإسباني العادي يومياً من خلال مأكولات مثل الحليب والزبدة واللحمة والجبن بينما تشكل الدهون المتحولة5ر2 بالمئة من الوحدات الحرارية التى يتناولها المواطن الأمريكي بسبب نوعية الأغذية السريعة التي يعتمدها

 

 

انشر عبر