شريط الأخبار

اتحاد لجان الرعاية الصحية ينفذ مشاريع إغاثية في الفطاع

03:34 - 30 حزيران / يناير 2011

اتحاد لجان الرعاية الصحية ينفذ مشاريع إغاثية في الفطاع

فلسطين اليوم: غزة

أعلن اتحاد لجان الرعاية الصحية في قطاع غزة أنه تمكن خلال العام الماضي 2010 من تحقيق العديد من الانجازات التي استفاد منها ألاف المواطنين والأسر المحرومة في أرجاء القطاع وخاصة في مجال الرعاية الصحية والخدمات الاغاثية الطارئة والمشاريع التنموية والتشغيلية.

وقال رئيس الاتحاد د. رائد صباح :"إن الاتحاد رغم ما تعرض له من أضرار وتدمير لمقره وعياداته المتنقلة خلال الحرب على غزة فقد واصل نشاطاته في تقديم الرعاية الطبية والاغاثية لآلاف المواطنين بالتعاون مع العديد من المؤسسات الدولية والمحلية ومن خلال مقره الرئيسي في غزة وفروعه الأربعة في كل من رفح وخانيونس وشمال القطاع" .

وأضاف صباح :"ن هذه الانجازات التي حققها الاتحاد وهو في العام الخامس والعشرين لتأسيسه ما كانت لتتحقق لولا جهود العاملين فيه من أعضاء الطواقم الطبية والتمريضية والفنيين والمتطوعين وتفانيهم في خدمة شعبهم في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها القطاع".

وشكر صباح كافة المؤسسات الداعمة لجهود الاتحاد وأنشطته المختلفة ومنها مؤسسة اسيكوب ومؤسسة IRD ومركز التراث الفلسطيني والهلال الأحمر الفلسطيني وإنقاذ الطفل و الإغاثة الإسلامية بريطانيا وميرسي كورب ، ومؤسسة CCP اليابانية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وغيرها مما كان له الأثر في توسيع قاعدة المستفيدين من خدمات الاتحاد.

المشاريع التنموية

وأوضح الاتحاد في تقريره السنوي الذي أصدره مؤخرا  انه على صعيد المشاريع التنموية والتشغيلية فقد نفذ مشروعا بتمويل من مؤسسة IRD تم خلاله توفير فرص عمل لـ (35) خريج قاموا بتنفيذ مشروع توعية وتثقيف صحي في (30) مدرسة ورياض أطفال وقد استفاد منه 6477 طفلا وأمهاتهم.

وأشار الاتحاد إلى انه نفذ أيضا مشروع تطوير وصيانة إنشاءات مراكز الاتحاد بتبرع من الإغاثة الإسلامية.

كما نظم بالتعاون مع مؤسسة إنقاذ الطفل السويدية التي ساهمت بتمويل دورة إسعافات أولية لمدة (5) أيام وقد استفاد منها (22) متدربا ومتدربة يمثلون مؤسسات مختلفة.

ولفت الاتحاد إلى أن طواقمه نفذت مشروع حملة لخلق بيئة آمنة للمدارس ورياض الأطفال تم خلاله إجراء الفحص الطبي الشامل ل4823 طفلا بالتعاون مع مؤسسة إنقاذ الطفل المملكة المتحدة، بالإضافة إلى ذلك قامت مؤسسة إنقاذ الطفل بتجهيز عيادة الأسٍنان في مقر الاتحاد الرئيسي في غزة.

الأنشطة الطبية والتثقيفية

وأشار التقرير السنوي إلى أن الاتحاد نفذ سلسلة من الأيام الطبية المجانية  في قطاع غزة شملت كل من جامعة فلسطين، وحي النصر، ومدينة رفح، وحي الشجاعية، ومركز الإصلاح والتأهيل، ومركز عمر القاسم التابع للاتحاد في جباليا، ومركز الشمال التخصصي مبينا أن نحو 4034 مواطنا استفادوا من الأيام الطبية حيث تلقوا الفحص والعلاج الطبي مجانا.

وبين التقرير انه تم خلال عام 2010 عقد ندوات تثقيفية للأمهات والمدرسين في المدارس ورياض الأطفال لعدد (6) مدارس و (24) روضة بتمويل من مؤسسة إنقاذ الطفل المملكة المتحدة، حيث استفاد منه 1080 مواطنا ومواطنة من كافة مناطق القطاع.

وأوضح الاتحاد في تقريره السنوي انه تم عقد دورة تدريبية لتعليم العلاج بالإبر الصينية بالتعاون مع  مؤسسة عالم الدواء البريطانية وقد شارك فيها 10 أطباء.

ونوه التقرير إلى أن الاتحاد استقبل في مقره بغزة فريقا بريطانيا للعلاج بالإبر الصينية (الطب البديل) وذلك في مقره الرئيس بغزة مبينا انه تم إجراء العلاج  لأكثر من 1500 حالة مرضية خلال أسبوعين.

وذكر الاتحاد أن من بين النشاطات التي نفذها خلال 2010 المشاركة في دورة تدريبية لدعم الصحة النفسية بالتعاون مع الهيئة الطبية الدولية حيث رشح الاتحاد 10 مشاركين من الأطباء والممرضين للمشاركة في هذه الدورة.

المشاريع الاغاثية

وفيما يتعلق بأنشطته الإغاثية أشار الاتحاد في تقريره إلى انه نفذ العديد من المشاريع الطارئة بدعم وتمويل من مؤسسات دولية ومحلية مختلفة ،مبينا انه تم تنفيذ مشروع تسليم 580 حقيبة مدرسية بقرطاسيتها  بتبرع من مؤسسة IRD على580 طالبا وطالبة في مدارس القطاع .

وذكر الاتحاد انه نفذ مشروعا لتوزيع حفاظات وحليب للأطفال في مناطق القطاع(غزة، خانيونس، جباليا، الشرقية، رفح ، الوسطى،بيت لاهيا،بيت حانون،الشجاعية،شرق غزة،الصبرة، ومستشفى الرنتيسي بتبرع من مؤسسة Asecope ، وقد استفاد منه 2948 طفلا وطفلة .

وأضاف الاتحاد في تقريره السنوي أنه خلال 2010 تم تسليم سلات غذائية للأسر الفقيرة في قطاع غزة، وتم توزيعها على جميع مناطق القطاع بدعم من مؤسسة Asecope، وقد استفاد منها حوالي 3000 أسرة فقيرة.

و ذكر اتحاد لجان الرعاية الصحية في تقريره السنوي انه تم خلال 2010 تسليم 150 شنطة إسعافات أولية للعاملين في حقل الإسعاف والتمريض في مناطق القطاع ، كما تم منح 100 طفل نظارات طبية بتبرع من مؤسسة إغاثة أطفال فلسطين .

وبين انه تم أيضا تسليم كمية من الكعك لنحو 226 أسرة فقيرة في القطاع بتبرع من مؤسسة ميرسي كورب .

وذكر الاتحاد في تقريره السنوي انه قام بتسليم أجهزة مساعدة للمعاقين  وأجهزة فحص السكر وفرشات طبية و كراسي متحركة بتبرع من مؤسسة اسيكوب وقد استفاد منها  20 معاقا ومريضا .

ونوه إلى انه نفذ أيضا مشروعا لتوزيع مبلغ مالي على الأسر الفقيرة والمحتاجة  بتبرع من مركز التراث الفلسطيني، وقد استفادت منه 82 أسرة محتاجة في أرجاء القطاع كما تم تنفيذ مشروع آخر لتوزيع مبلغ مالي على الأسر الفقيرة بتمويل من اتحاد لجان الرعاية الصحية وقد استفادت منه 70 أسرة فقيرة .

وبين التقرير انه تم تسليم طرود غذائية  لنحو 150 أسرة محتاجة بتبرع من الهلال الأحمر الفلسطيني، كما تم توزيع لحوم الأضاحي على 517 أسرة بتبرع من الإغاثة الإسلامية بالإضافة إلى 100 أسرة أخرى بتبرع من الهلال الأحمر الفلسطيني .

أنشطة مجتمعية

ومن بين النشاطات المجتمعية  قال الاتحاد أن طواقمه شاركت في العديد من الفعاليات الوطنية منها المشاركة في مسيرات خاصة بقافلة الحرية ، ويوم الصحة العالمي، وفي مسيرات احتجاجا على الحصار والغلاء كما نظم إفطارا جماعيا  في شهر رمضان الكريم شارك فيها 280 من الأطباء والعاملين في الحقل الطبي في القطاع

وأعلن الاتحاد في ختام تقريره انه يطمح الى تنفيذ العديد من المشاريع الاغاثية والتنموية والتشغيلية في كافة مقراته في القطاع خلال عام 2011 وذلك استكمالا لدوره في خدمة المجتمع الفلسطيني والوصول الى مجتمع صحي وسليم .

انشر عبر