شريط الأخبار

الغاز المصري كابوس يقلق الاحتلال

09:32 - 30 تشرين أول / يناير 2011

 الغاز المصري كابوس يقلق الاحتلال

فلسطين اليوم-غزة

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن إمداد "إسرائيل" بالغاز ما زال مستمرا على الرغم من الأحداث الجارية, وأنه لم يصدر أي بيان حتى اللحظة سواء من مصر أو "إسرائيل" بشأن المساس بإمدادات الغاز للاحتلال.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالرغم من الأحداث في شمال سيناء إلا أن أنبوب إمداد الغاز الذي يمر من هناك لم يمس, علما أن مصر تمد بالغاز أيضا الأردن وسوريا ومناطق في أوروبا.

وأوضحت الصحيفة أنه في حال المساس بإمدادات الغاز فإن لدى شركة الكهرباء في "إسرائيل" احتياطي يكفي لمدة قصيرة فقط تمكنها من تبديل الغاز المصري بغاز من مناطق أخرى, وقد شدد الجيش المصري خلال الأحداث الحراسة على المواقع الاستراتيجية بما فيها خطوط إمداد الغاز والنفط التي تعتبر بعيدة عن مناطق الفوضى.

 

ويشار إلى أن مصر تمد  الاحتلال بنحو 40% من الغاز الذي تحتاجه "إسرائيل", بينما تأتي بباقي الكمية من حقل غاز سائل بالقرب من مدينة أسدود "يام تتيتس", وإذا تم الإمداد المصري بالغاز كالمعتاد فإن بئر "يام تتيتس" سيفرغ في عام 2014.

وأكدت الصحيفة أن استيراد الغاز من مصر يعتبر جزء من رزمة كاملة من الميزات الحسنة لنظام الحكم في مصر وعلاقاته الاقتصادية مع إسرائيل, وتجني "إسرائيل" أرباح سنوية جراء اتفاق الكويز الذي وقعته إسرائيل ومصر عام 2005, تقدر بنحو 2 مليار دولار, بينما تجني نحو مليار دولار سنويا جراء بيع الغاز المصري في "إسرائيل" وللمناطق الفلسطينية.

 

انشر عبر