شريط الأخبار

عريقات:التحقيق معي منذ 4 أيام والاحتلال طالب بتنحيتي من المنصب

09:19 - 30 أيلول / يناير 2011

عريقات:التحقيق معي منذ 4 أيام  والاحتلال طالب بتنحيتي من المنصب

فلسطين اليوم-وكالات

كشف د. صائب عريقات، رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، في جلسة "المواجهة" التي نظمتها مؤسسة جسور الديمقراطية، في رام الله، أمس، عن لجنة تحقيق فلسطينية فيما يتعلق بـ "تسريب الوثائق".. وقال: تم التحقيق معي لأربعة أيام متواصلة، ولم يسمح لي باستخدام هواتفي النقالة وشبكة الإنترنت، والتحقيقات جارية مع جميع العاملين في دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية.

واعترف عريقات بمسؤوليته بالدرجة الأولى عن "تسريب الوثائق"، حال أبرزت التحقيقات أنه تم تسريبها من الدائرة التي يرأسها.. وقال: أنا أتحمل مسؤولية حفظ السجلات بالدرجة الأولى دون غيري.. كنت حريصاً على نقل محاضر الجلسات إلى ثلاثين شخصاً يعملون في الدائرة للاستئناس بآرائهم، وكنت أكلف بعضهم بتدوين جميع محاضر جلسات المفاوضات بيننا وبين الجانب الإسرائيلي بكامل تفاصيلها.

وأضاف عريقات: التسريبات ليس قضية صغيرة، وهي جريمة بحق الأمن الوطني برمته.. أنا أكرر أنني أتحمل مسؤولية أي تسريب حال أثبتت التحقيقات أنه جاء من دائرة شؤون المفاوضات التي أترأسها، وستعلن نتائجها قريباً.. لكن لا علاقة لنا بأية وثائق أمنية تم تسريبها، فنحن لا نشارك في أية اجتماعات ذات طابع أمني، وليس لدينا أية وثائق أمنية من تلك التي تحدثت عنها قناة "الجزيرة".

وكشف عريقات أن الرئيس المصري حسني مبارك، ابلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في آخر لقاء بينهما، أن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو أبلغه بشكل واضح أن أي اتفاق سلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لا يمكن أن يتم الا بعد تنحية صائب عريقات خاصة مع مواقفه الحالية بخصوص العملية التفاوضية، وعملية السلام.

تلميح بالتنحي

وألمح عريقات إلى نيته التنحي عن منصبه، وقال: أعتذر للشعب الفلسطيني عما سببت هذه التسريبات له من أضرار، رغم ما حدث فيها من تزوير، ومبالغة، وتحريف، واقتطاع.. علينا أن نبني نظاماً ديمقراطياً قائماً على الشفافية، وتعزيز حضور المجتمع الوطني.. هناك أفضل من صائب عريقات.. من العيب أن لا أتحمل مسؤولية "التسريبات" حال كان مصدرها الدائرة التي أترأسها، وفي النهاية صائب عريقات فلسطيني لديه مهام وظيفية، وعليه تحمل مسؤوليات أي إخفاق كان في هذه المهام.. أنا أتحمل المسؤولية كاملة.

وقال عريقات: أوصيكم بالتشبث بالحقوق الفلسطينية.. لنا 37 متراً في البحر الميت، وجزء من مياه نهر الأردن، وبكامل القدس الشرقية المحتلة في العام 1967، و46 كيلومتراً في المنطقة الحرام، وكامل الأغوار الفلسطينية المحتلة في العام 1967.

انشر عبر