شريط الأخبار

أسبانيا تضع قواعد جديدة لمرور الطائرات العسكرية الأميركية في أجوائها

07:10 - 26 كانون أول / يناير 2011


أسبانيا تضع قواعد جديدة لمرور الطائرات العسكرية الأميركية في أجوائها

فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت وزيرة الدفاع الأسبانية كارمي شاكون اليوم الأربعاء فرض أسبانيا لشروط أكثر صرامة على رحلات الطيران العسكري الأميركية التي تتوقف في الأراضي الأسبانية أو تمر في أجوائها.

 

وأصرت شاكون على أن التغييرات ليست لها علاقة بالمزاعم التي تترد حول أن طائرات أميركية كانت تنقل سجناء إلى معتقل غوانتانامو توقفت في إسبانيا.

 

وأوضحت شاكون أمام البرلمان أن مدريد وواشنطن اتفقتا على مراجعة عدد من بنود اتفاقية التعاون المشترك في مجال الدفاع. ويتعلق أحد البنود التي تمت مراجعتها بمسألة الرحلات الجوية.

 

كما تمنع الاتفاقية التي تمت مراجعتها أيضاً الطائرات العسكرية الأمريكية من التزود بالوقود في الأجواء الأسبانية.

 

وفي العام 1966، تسببت مناورة للتزود بالوقود في اصطدام قاذفة قنابل أميركية بحاملة وقود فوق قرية بالوماريس جنوبي شرق أسبانيا حيث سقطت من القاذفة ­وهي من طراز "بي­52 جي­" أربع قنابل نووية لم تنفجر، لكنها تسببت في تلوث المنطقة بعض الشيء بالبلوتونيوم.

 

وقالت الوزيرة إن الحكومة عدلت الاتفاقية لرفع مستوى أمان الفضاء الأسباني وللحصول على مزيد من المعلومات حول الرحلات الأميركية.

 

وتحقق المحكمة الوطنية الأسبانية في مزاعم بأن الرحلات الجوية التي تسيرها وكالة الاستخبارات الأميركية "سي آى إيه" والتي تتعلق بنقل سجناء توقفت في البلاد أكثر من 12 مرة وحلقت في الأجواء الإسبانية عدة مرات خلال الفترة من 2002 إلى 2007.

 

ويعود تاريخ اتفاقية الدفاع الأسبانية الأميركية إلى العام 1988 وتمت مراجعتها العام 2002. يشار إلى أن الولايات المتحدة تستخدم القاعدتين العسكريتين في روتا ومورون دي لا فرونتيرا جنوبي أسبانيا.

 

 

انشر عبر