شريط الأخبار

اللاجئون في الأردن: لا أحد مفوض التنازل عن حق العودة

11:00 - 26 أيلول / يناير 2011

اللاجئون في الأردن: لا أحد مفوض التنازل عن حق العودة

فلسطين اليوم: عمان

قال لاجئون فلسطينيون في الأردن إن ما ورد في الوثائق التي نشرتها قناة الجزيرة حول “تنازلات” قدمها المفاوضون الفلسطينيون في ما يتعلق بحق العودة لا يعنيهم لا من قريب ولا من بعيد، وأضافوا إن حق العودة غير قابل للتصرف وان الرئيس محمود عباس وفريقه المفاوض لا يملكون تفويضاً للتنازل عنه . وقال أحمد أبو شاور عضو اللجنة العليا للدفاع عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين في الأردن إن قضية اللاجئين هي جوهر القضية الفلسطينية .

وأضاف "بني النضال الفلسطيني على أساس قضية حق العودة للاجئين الفلسطينيين وقامت منظمة التحرير الفلسطينية على أساس أنها ستعمل على استعادة هذا الحق فاللاجئون هم قاعدة منظمة التحرير".

وقال عدنان الأسمر (48 عاما) الذي يعيش في مخيم البقعة منذ سنوات “حق العودة مقدس ولا يسقط بالتقادم ولا يجوز التصرف به بالإنابة أو الوكالة من محمود عباس أو غيره” .

وشدد الأسمر على تمسك الشعب الفلسطيني بحق العودة، موضحاً أن ما تسرب عن تنازل المفاوضين الفلسطينيين عن هذا الحق هو جزء من سياسة التنازل والتفريط .

بدوره تساءل ممدوح عطا (58 عاما) عمّن منح المفاوضين الفلسطينيين حق التحدث باسم الشعب الفلسطيني . وأضاف “هؤلاء لا يمثلون إلا أنفسهم ولا يتحدثون إلا باسمهم ولا يمثلون الشعب الفلسطيني لا من قريب ولا من بعيد" . وتابع "أصبحت جَداً وكما علمت أولادي أن لنا حقاً في فلسطين أعلم هذا الأمر لأحفادي" .

وقال الناشط السياسي يوسف شاهين وهو من سكان مخيم حطين "إذا كان ما ورد في الوثائق صحيحاً فهذه مصيبة كبيرة جديدة حلت بالشعب الفلسطيني" . وأضاف “ما ورد في هذه الوثائق يقلب الطاولة على رأس المفاوض الفلسطيني".

بدورها قالت فاطمة عزيز (60 عاماً) من مخيم حطين "لا أعرف ماذا يقصدون بالوثائق السرية ولكني أقول لعباس لا تتحدث باسمنا أنت لا تمثل إلا نفسك . . لن نتنازل عن حقوقنا في العودة وحقوقنا في القدس وفي التعويض . . ليس فلسطينياً من يفرط بحقوقنا".

انشر عبر