شريط الأخبار

صحة غزة: أزمة الدواء ما زالت مستمرة

04:16 - 25 تموز / يناير 2011

صحة غزة تحذر من تفاقم أزمة الدواء رغم وصول مساعدات من نابلس

فلسطين اليوم-غزة

حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم, من استمرار أزمة الدواء وتأثيرها على المرضى, بسبب النقص الحاد في الأدوية الخاصة بمرضى السرطان والقلب والفشل الكلوي والأعصاب بالرغم من وصول شحنة طبية جديدة من مخازن وزارة الصحة في نابلس.

وأوضحت الوزارة في بيان وصل "فلسطين اليوم", نسخة عنه, اليوم "أنه بالرغم من وصول 18 صنفًا من المستهلكات الطبية الاثنين كجزء من المستهلكات التي رصيدها صفر والبالغة 165 صنفًا إلا أن الأزمة ما زالت مستمرة.

وأشارت على أنه وصل مساء الأحد من وزارة الصحة بالضفة 13 صنفًا من الأدوية، وذلك بعد وساطة من المؤسسات الدولية، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر والشخصيات الاعتبارية والجهات الدولية والممثلية النرويجية.

وقالت الوزارة في بيانها "أنّ هذه الأصناف لا تمثل حلاً للمشكلة المتفاقمة، وأنه ما يزال أكثر من 170 صنفًا من الأدوية الباقية التي رصيدها صفر.

وحذرت من تفاقم أزمة الدواء وتأثيرها على حياة المرضى، مناشدة المؤسسات والهيئات الصحية والإنسانية والحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني بالعمل على تحييد هذا الملف الإنساني عن أي خلافات وضمان استمرار تزويد مستودعات غزة بالأدوية اللازمة.

ودعت للبدء فورًا بتوريد النقص الحاد وإيجاد آلية ثابتة لتوريد الأدوية بصورة منتظمة ومنع تكرار هذه الأزمة مستقبلاً .

انشر عبر