شريط الأخبار

الحكم على الحارس الشخصي السابق لـ"بن لادن" الثلاثاء القادم

03:52 - 25 حزيران / يناير 2011

الحكم على الحارس الشخصي السابق لـ"بن لادن" الثلاثاء القادم

فلسطين اليوم: وكالات

تصدر محكمة أمريكية في نيويورك، الثلاثاء القادم، حكماً بحق، أحمد خلفان غيلاني، الحارس الشخصي السابق لزعيم تنظيم القاعدة، بتهم تفجير سفارتي الولايات المتحدة الأمريكية في كينيا وتنزانيا وفقا لما ذكرته الـ"c n n".

 

كانت هيئة محلفين فيدرالية قضت في نوفمبر الماضي ببراءة غيلاني، أول معتقل من سجن جوانتانامو يحاكم أمام محكمة مدنية داخل الولايات المتحدة، من 276 تهمة متصلة بالإرهاب والتآمر.

 

وأعلن مكتب الادعاء العام للمقاطعة الجنوبية في نيويورك، أن غيلاني، 36 عاماً، يواجه عقوبة بالسجن 20 عاماً على أدنى تقدير أو السجن مدى الحياة بتهمة التآمر لإتلاف وتدمير مبان وممتلكات أمريكية في هجومي كينيا وتنزانيا الذي أوقع 224 قتيلاً، بينهم 12 أمريكياً.

 

وقال المدعى العام الأمريكي، بريت برارا، إنه سيطالب بإنزال أقصى عقوبة دون حق العفو على غيلاني.

 

ويعتقد أن غيلاني، شارك في مخطط تفجير السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا وجرائم أخرى، وهو أول مشتبه به من المعتقلين في غوانتانامو يخضع للمحاكمة داخل الأراضي الأمريكية.

 

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" وجهت لغيلاني تهمة ارتكاب جرائم حرب لعلاقته بتفجيري السفارتين الأمريكيتين في كل من تنزانيا وكينيا أغسطس 1998.

 

واعتقلت السلطات الباكستانية غيلاني في 2004 وثم نقله إلى معتقل جوانتانامو في كوبا 2006.

 

وفى أكتوبر الماضي، رفض قاض أمريكي يترأس محاكمة غيلاني، الاستماع لأحد الشهود الرئيسيين في القضية، قائلا إن شهادته باطلة.

 

وقال محامو غيلاني، إن الشاهد ويدعى حسين أبيبى، ذكر اسمه للمرة الأولى خلال تحقيقات وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA مع غيلاني.

 

يذكر أن محاكمة غيلاني تعد مفصلية إزاء الجدل الدائر بشأن محاكمة بعض معتقلي غوانتانامو أمام محاكمة مدنية، من بينهم خالد شيخ محمد، العقل المدبر المزعوم لهجمات 11 سبتمبر عام 2001 على الولايات المتحدة.

انشر عبر