خبر الإعلان عن تأسيس منتدى للتنمية الاقتصادية بقطاع غزة

الساعة 07:43 ص|10 فبراير 2016

فلسطين اليوم

أعلن برنامج الامم المتحدة الانمائي عن الشروع بتأسيس منتدى للتنمية الاقتصادية يضم القطاع الخاص والبلديات ، وشدد على أهمية تبني استراتيجية محلية لتنمية اقتصاد قطاع غزة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأوضح علاء رشاد الشوا خبير الحوكمة و التنمية في برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP  خلال لقاءه مع رئيس واعضاء جمعية رجال الاعمال بغزة أن البرنامج بصدد تأسيس وحدات للتنمية الاقتصادية مع 5 بلديات بقطاع غزة، مشددا على ان البلديات تلعب دور مهم وكبير في التنمية الاقتصادية العالمية وسننقل ذلك الى غزة بتعاونكم .

واضاف قائلا : في كل بلدية سنعمل على مأسسة لهذا المشروع من خلال تأسيس منتدى للتنمية الاقتصادية سيضم كل من القطاع الخاص والبلديات وكل من له علاقة  وسنضيف موظف خاص لكل بلدية سيعمل على ذلك .

وشدد الشوا على ضرورة ان تكون العلاقة بين القطاع الخاص والبلديات علاقة مساندة وتكامل للوصول للنجاحات المطلوبة مشيرا الى ان كل الدول التي تتكامل فيا البلديات مع القطاع الخاص يكون النجاح الباهر حليفها  وتتضاعف تنميتها الاقتصادية وتعم الاستفادة للطرفين .

وتابع : يهمنا بشكل كبير جمعية رجال الاعمال والاتحادات التخصيصية للصناعات للتعاون للوصول الى حلقة وصل مع البلديات وان يكونوا جزء من المنتدى المراد تأسيسه في غزة ، ونحن لدينا تجارب لعمليات التنمية الاقتصادية للعديد من الدول ولكن المعايير التي سنعمل عليها تختلف لتتوافق مع قطاع غزة ..

واوضح الشوا ان اول خطوة ينبغي القيام بها هي بناء وحدة في البلدية للمساندة من النواحي الاقتصادية ، وتابع نريد تحدد الاحتياجات والمجالات المجدية والخروج باستراتيجيات لكل منطقة وبعدها نأتي بالتمويل ، فكل ما نخطط به يعتبر عملية تسلسلية من تحديد الاحتياجات والخروج بأفكار منظمة ومرتبة لكي نصل الى الاسناد الفني والدعم المالي .

وبخصوص الرقابة على المشروع ومعرفة التغذية الراجعة  اوضح الشوا انها ستكون تابعة للمنتدى او اللجنة المستقلة ، وهذا يعني انه لا يمكن ان تمتلك البلدية زمام الامور ولكن العائد سيكون للقطاع الخاص بطية غير مباشرة .

من جانبه رحب علي الحايك رئيس جمعية رجال الاعمال بفكرة المشروع مئددا على تعاون القطاع الخاص معه من جميع النواحي ، مشددا على وجود نوايا صادقة لانجاح عملية التنمية الاقتصادية لان القطاع الخاص هو المكمل لهذا المشروع وجاهز للمساهمة بالتخطيط للمشاريع ووضع استراتيجيات التنمية الاقتصادية التي تخدم المواطنين.

واضاف الحايك: نحن كقطاع خاص ليس ضد ودعم تطوير البلديات فهي ركن اساسي يهمنا بشكل كبير ، ولكن ما يهمنا بالدرجة الاولى هو مصلحة القطاع الخاص ، فمثل هذه المشاريع اذا كانت موجهة الى البلديات وتطويرها نحن جاهزون للشراكة والتعاون الحقيقي بذلك .

واقترح  الحضور من رجال الاعمال عقد ورشات عمل مع القطاع الخاص والبلديات لنقل التجارب اليهم لتسهيل العمل في هذا الموضوع والاستفادة من التجارب الناجحة في هذا المجال وممن حققوا التنمية الاقتصادية.