بالصور « كلاب » الكتيبة تُشعل الفيس

الساعة 10:41 ص|06 فبراير 2016

فلسطين اليوم

أثارت صور الكلاب التي تواجدت في « الكتيبة » لمن شاهدها , العديد من التحفظات وردود الأفعال المتفاوتة , ولكن رواد مواقع التواصل الاجتماعي , فاقت  التوقعات , فمنهم , من أدان الخطوة التي لاتزال غير واضحة الأهداف , اهي « فعالية لعرض الكلاب » « كالاستعراض » الذي تقوم به العديد من الدول الأجنبية , لاختيار ملكة جمال الكلاب , ام اقوى الكلاب , كون ان الهدف من العرض غير واضح.

العديد من المواطنين تجمهروا برفقة كلابهم , التي اختلفت انواعها , فمنها « البلدي ومنها الذي يعيش في البيوت , ومنها من هو مخصص للحراسات دون معرفة من القائم على الفعالية , سوى ان من قام بذلك » هو عبارة عن تجمع على الفيس بوك أطلق على نفسه « كلاب جير من غزة » , وطالب بالتجمع في ذلك المكان , للتعريف بأجود أنواع الكلاب.

كمية الكبيرة للكلاب المشاركة , وضع العديد من علامات الاستفهام , حول حكم الدين في  تربية العديد من الكلاب في المنازل من ناحية شرعة.

رأي الدين

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
لا يجوز اقتناء الكلاب إلا لأغراض مشروعة مثل الحراسة بشكل عام، والصيد المباح، وأما اقتناؤها لغير حاجة فيحرم ولا يجوز، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ أَمْسَكَ كَلْبًا فَإِنَّهُ يَنْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عَمَلِهِ قِيرَاطٌ إِلَّا كَلْبَ حَرْثٍ أَوْ مَاشِيَةٍ) وفي رواية: (إِلَّا كَلْبَ غَنَمٍ أَوْ حَرْثٍ أَوْ صَيْدٍ) رواه البخاري.
والكلب - مهما كان الغرض من اقتنائه - نجس، يجب أن يغسل ما لامسه سبع مرات إحداهن بالتراب، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (طَهُورُ إِنَاءِ أَحَدِكُمْ إِذَا وَلَغَ فِيهِ الْكَلْبُ أَنْ يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ أُولَاهُنَّ بِالتُّرَابِ) رواه مسلم. والله تعالى أعلم.

ومهما يكن الغرض من الذي حصل وفقا لرواد التواصل الاجتماعي , فالحدث غريب على مجتمعنا الغزي و ويحتاج الى وقفة .

« فلسطين اليوم » تعرض العديد من التعليقات , والصور:



تعليقات

2

3

5

تصوير / محمد لبد
كلاب2

كلاب3

كلاب5

كلاب 1

كلاب 1

كلاب 1