خبر مصدر: مساع لتفعيل المشروع الفرنسي أمام مجلس الأمن

الساعة 09:01 م|01 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

افاد مصدر مطلع ان الجهود الدبلوماسية للسلطة تتركز حاليا على تحريك الملف الفلسطيني على مستوى مجلس الأمن الدولي واعادة تقديم مشروع لانهاء الاحتلال وفق جدول زمني محدد واقامة الدولة الفلسطينية.

واشار المصدر إلى أن « الجهود تذهب حاليا باتجاه فرنسا لحثها على اعادة طرح مشروعها على مجلس الأمن، بهدف الحصول على قرار لاقامة دولة فلسطينية مستقلة وانهاء الاحتلال الاسرائيلي وفق جدول زمني محدد ».

ونوه المصدر الى ان هذه الافكار من المفترض أن يبحثها الرئيس محمود عباس مع زعماء سياسيين على هامش اجتماعات سيعقدها في قمة المناخ العالمية في باريس.

ورغم أن المصدر اكد لصحيفة « القدس » أن هذه الافكار ما زالت قيد التداول، وأن ضغوطا امريكية واسرائيلية قد تحول دون خروجها للعلن، لكنه اعتبر « ان ذلك لن يمنع من مواصلة الحراك الدولي لانهاء الهيمنة الامريكية على القضية الفلسطينية وعلى عملية السلام ».

وكانت فرنسا قدمت مشروعا العام الماضي لاعضاء مجلس الأمن تمهيدا لتداوله رسميا والتصويت عليه، لكن المشروع فشل في الحصول على اغلبية كافية تسمح بتداوله.

إلى ذلك أكد المصدر ان هناك مجموعة أخرى من منظمات الامم المتحدة ستنضم فلسطين اليها خلال الفترة المقبلة، كنوع من استكمال المساعي لتدويل الصراع .