خبر د. ثابت لمراسلنا: لم يتم رفع قيمة استمارة التوجيهي بغزة

الساعة 09:07 ص|30 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

نفى وكيل وزارة التربية والتعليم العالي في غزة الدكتور زياد ثابت، اليوم الاثنين، ارتفاع قيمة استمارة الثانوية العامة « التوجيهي » في قطاع غزة وذلك مراعاةً للظروف الاقتصادية التي يعيشها المواطنون في القطاع.

وقال د. ثابت: « إن الوزارة أرسلت تعميماً لمديريات التربية والتعليم في القطاع بأن قيمة استمارة طلبة الثانوية العامة 70 شيقل فقط وليست كما أشيع بأن سعرها 120 شيقل كما هي في الضفة المحتلة ».

وكانت أنباء قد تحدثت في أروقة المدارس عن ارتفاع قيمة استمارة الثانوية العامة التوجيهي في قطاع غزة لتصل إلى 120شيقل بعد قرار صدر من وزارة التربية والتعليم في رام الله.

وأضاف د. ثابت في تصريح خاص لـ« وكالة فلسطين اليوم الإخبارية » « إن الميزانية التشغيلية الخاصة بالثانوية العامة بغزة (مكافآت للمدرسين والمراقبين والامتحانات ...) تبلغ ما يقارب الـ8 مليون شيقل، وما يتم جمعه من الطلبة فقط هو 4 مليون شيقل ».

وأوضح أن الفارق بين ما نحتاجه وما نجمعه من الطلبة كبير جداً ويتم تجاوزه من خلال الاعتماد على المقاصف المدرسية التي تُدخل لميزانية التربية والتعليم نحو 5 مليون شيقل.

لازلنا ندرس قرار تطوير امتحان الثانوية العامة ولن يتم تنفيذه هذا العام

وفيما يتعلق بعدم تلقي مراقبين على امتحان الثانوية العامة السابق مكافآتهم، قال: « نحن نقوم بدفعها بعد سنة حتى نتمكن من جمع الأموال المطلوبة، مشيراً إلى أن الأصل توفير المكافآت من الحكومة وليست بجهودنا.

وطالب وكيل الوزارة، طلبة الثانوية العامة بالدراسة والاجتهاد بعيداً عن الضجيج، مؤكداً أن الوزارة تُقدر ظروف الطلبة وعائلاتهم في قطاع غزة الاقتصادية والنفسية والاجتماعية.

وعن قرار تطوير امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) أكد د. ثابت، أن مقترح تطوير امتحان التوجيهي لن يتم تنفيذه هذا العام ولن يجري أي تغيير عليه، قائلاً: »إن الوزارة تدرس مقترح التطوير وتناقشه من أجل تطبيقه في الأعوام المقبلة، (ربما يكون العام المقبل أو الأعوام التي تليه).

وكانت بعض وسائل الاعلام نشرت أخبار بخصوص إلغاء نظام (التوجيهي) حالياً، لكن الوزارة نفت الأخبار قائلة: « لا أساس لها من الصحة ».