خبر 17 شهيداً..« هَبة القدس » تدخل أسبوعها الثاني وغزة تساندها بالدم

الساعة 05:45 ص|10 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

دخلت انتفاضة القدس المحتلة والضفة اليوم، أسبوعها الثاني، بسلسة مواجهات عارمة اجتاحت مدن الضفة المحتلة، والقدس، امتدت لقطاع غزة، ليصل عدد الشهداء منذ بدايتها في أول أكتوبر الحالي لـ14 شهيداً.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد 3 شبان من القدس ومخيم شعفاط ومن دير البلح وسط قطاع غزة، صباح اليوم السبت، أحدهما برصاص الاحتلال في حي المصرارة بالقدس والآخران متأثران بإصابتيهما أمس.

وبذلك يرتفع عدد الشهداء منذ صباح يوم أمس إلى 10 شهداء، وأكثر من 200 مصاب بالرصاص الحي والمطاطي، فيما بلغ عدد الشهداء منذ بداية أكتوبر 17 شهيداً واكثر من 1000 مصاب بالرصاص الحي والمطاطي، حتى ظهر اليوم السبت.

واستشهد الطفل اسحق بدران (16 عاما) برصاص الاحتلال في حي المصرارة بالقدس صباح اليوم السبت، فيما استشهد الشاب أحمد جمال صلاح (20 عاما) من مخيم شعفاط متأثراً بإصابته والشاب جهاد العبيد (22 عاماً) من سكان دير البلح، وسط قطاع غزة، متأثراً بجروح أصيب بها برصاص الاحتلال شرق غزة، مساء أمس.

من جهته، حذر وزير الصحة د. جواد عواد من مغبة استمرار الهجمة الإسرائيلية وقمعها الهمجي للمظاهرات السلمية التي يقمعها بالرصاص الحي والقنابل.

وأضاف د. عواد خلال تفقده المصابين في مشافي محافظة الخليل أن على المجتمع الدولي التدخل العاجل لإنقاذ شعبنا من آلة القتل الإسرائيلية التي لم تفرق بين طفل ومسن أو رجل وامرأة.

وأشار د. عواد إلى أن الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. رامي الحمد الله أصدرا توجيهاتهما بمتابعة حالات المصابين في المواجهات بالضفة الغربية وقطاع غزة، وتوفير العلاج اللازم لهم ولو كان في أي دولة من العالم إذا اقتضى الأمر، مؤكداً أنه تم رفع الجهوزية في جميع أقسام الطوارئ في المشافي الحكومية لاستقبال الإصابات، وقد جرى التنسيق مع مشافي الوزارة بغزة لإرسال المستلزمات الطبية الضرورية لها.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن هذه الإحصائية فقط للمصابين الذين دخلوا المستشفيات الحكومية والأهلية والخاصة، مضيفة أن هناك مئات حالات الاختناق بالغاز والعديد من الإصابات عولجت ميدانياً.

وأفادت وزارة الصحة أن 7 شهداء ارتقوا برصاص الاحتلال شرق غزة وخانيونس، فيما أصيب 145 آخرين، والشهداء هم شادي حسام دولة (20 عامًا)، وأحمد عبد الرحيم الهرباوي (20 عامًا)، وعبد الوحيدي (20 عامًا)، والطفل محمد هشام الرقب (15 عامًا)، وعدنان موسى أبو عليان (22 عامًا) وزياد نبيل شرف (20 عاما)،  جهاد العبيد (22 عاماً) من سكان دير البلح.

واستشهد الشاب محمد الجعبري (19 عاما) في مدينة الخليل، صباح أمس الجمعة، وأصيب 11 مواطنين 3 بالرصاص الحي في القدم، والبقية بالرصاص المطاطي، فيما أصيب شاب برصاصة مطاطية في رأسه، وأدخل مستشفى يطا الحكومي، فيما ارتقى اليوم الشاب أحمد جمال صلاح (٢٠ عاماً)، متأثراً بجراحه في شعفاط.

وفما يلي قائمة بأسماء الشهداء منذ 1 أكتوبر

◘ شهداء الضفة

1- مهند حلبي (البيرة) 19 عاما

2- فادي علون (القدس) 19 عاما

3- أمجد حاتم الجندي (يطا) 17 عاما

4- ثائر أبو غزالة (كفر عقب) 19 عاما

5- الطفل عبدالرحمن عبيدالله (بيت لحم) 11 عاما

6- حذيفة سليمان (طولكرم) 18 عاما

7- وسام جمال (مخيم شعفاط) 20 عاما

8- محمد الجعبري (الخليل) 19 عاما

9- الشاب أحمد جمال صلاح (٢٠ عاماً)

◘ شهداء غزة يوم الجمعة 9/10/2015:

 

10- شادي حسام دولة (20 عامًا)

11- أحمد عبد الرحيم الهرباوي (20 عامًا)

12- وعبد الوحيدي (20 عامًا)

13- محمد هشام الرقب (15 عامًا)

14- عدنان موسى أبو عليان (22 عامًا)

15- زياد نبيل شرف (20 عاما)

16- جهاد العبيد (22 عاماً)

17- اسحاق بدران (16 عاماً) القدس