خبر عزام الشوا يعلن عبر فلسطين اليوم موافقته لتولي سلطة النقد

الساعة 01:25 م|03 سبتمبر 2015

فلسطين اليوم

أعلن مدير عام البنك التجاري الفلسطيني عزام الشوا، موافقته لتسلم منصب محافظ سلطة النقد الفلسطينية خلفاً لجهاد الوزير الذي تسلم رئاسة سلطة النقد منذ عام 2008.

وقال الشوا في تصريح خاص لـ« فلسطين اليوم الإخبارية » اليوم الخميس:« شرف كبير لي أن أتولى هذا المنصب من أجل خدمة شعبنا الفلسطيني في كل أماكن تواجده.

وأضاف الشوا: »تم تعيني من قبل الرئيس محمود عباس بتاريخ 25/8 على أن استلم المنصب فعلياً بتاريخ 20/11/2015، وهذا لا يعفي من التوجه إلى المحافظة والاطلاع على المذكرات ودراسة الأمور المصرفية هناك ضمن فترة انتقالية".

وأوضح بأنه سيقوم بتقديم استقالته من البنك التجاري الفلسطيني قريباً حتى يتسنى له تولي المنصب الجديد وفقاً للقانون.

وعن خطته وتطلعاته أشار الشوا إلى أن الهدف الأساسي الذي يضعه نصب عينيه هو الاستمرار في تطوير القطاع المصرفي ونمو القطاع ومحاولة تحسين الجهود المصرفية والمحافظة على الوحدة المصرفية خاصة وأنه جهاز مستقل بذاته.

وفيما يتعلق بمحاولته في إنهاء الأزمات التي تواجه سلطة النقد أكد الشوا أنه سيقوم بعد الاستلام الرسمي والفعلي بالجلوس مع المسئولين في دول العالم والمسؤولين عن العملات الأجنبية والتحدث معهم بكل ما هو ايجابي لخدمة شعبنا الفلسطيني.

وقد شغل الشوا عدة وظائف، منها: مدير عام البنك التجاري الفلسطيني، ومدير عام بنك القدس، ووزيراً للطاقة والـموارد الطبيعية في الحكومة السادسة، ومنسق فروع البنك العربي في غزة، ومدير العلاقات الدولية في بنك فلسطين، ورئيس مجلس إدارة شركة توزيع كهرباء محافظات غزة، وترأس الشوا اتحاد طلبة فلسطين – فرع ممفيس في الولايات الـمتحدة الأميركية، وغيرها.

وكان جهاد خليل الوزير قد عين بمرسوم رئاسي محافظاً لسلطة النقد الفلسطينية ورئيسا لمجلس إدارتها عام 2008، وأعيد تعيينه لأربع سنوات أخرى عام 2012.

والوزير هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع والتي أنشأت عام 2013. كما ويرأس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال، ونائب رئيس مجلس أمناء الجامعة العربية الأمريكية في مدينة جنين، وعضو مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني.