خبر ضبط شاحنة من منتجات المستوطنات ومنع تهريبها إلى غزة

الساعة 09:45 ص|30 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

قال مسؤول فلسطيني، إن شاحنة محمّلة بمنتجات المستوطنات « الإسرائيلية » المقامة على أراضي الضفة الغربية، تم ضبطها في الجانب الفلسطيني، من معبر كرم أبو سالم، قبل إدخالها إلى قطاع غزة.

وقال منير الغلبان، مدير الجانب الفلسطيني في معبر كرم أبو سالم، لوكالة الأناضول: « تم ضبط شاحنة تحمل نحو 200 باب من نوع (multi lock) بكافة مستلزماتها، تم تهريبها من مستوطنة (بركان الصناعية) المقامة على أراضٍ في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية ».

وتابع : « تم ضبط الشاحنة أمس على المعبر (المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة)، وقمنا بالحجز عليها ».

ومن المقرر حسب الغلبان، أن تقوم وزارة الاقتصاد بغزة والتي تديرها حركة حماس، بإتلاف تلك الكمية.

ويؤكد الغلبان أن غزة « خالية تماما من منتجات المستوطنات »، وما كان يتم ضبطه في السابق عبارة عن « سلع استهلاكية ».

ولا تحظر السلطات في الضفة الغربية وقطاع غزة، إدخال المنتجات « الإسرائيلية » بشكل عام، وتمنع فقط إدخال المنتجات المُصنعة في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة.

وكان الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء السابق سلام فياض، قد أقرا قانوناً عام 2010، يحظر إدخال أية منتجات مصدرها المستوطنات « الإسرائيلية ».

ووفق المادة (14) من قانون حظر ومكافحة منتجات المستوطنات « الإسرائيلية »، يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القانون الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات، وغرامة مالية لا تقل عن عشرة آلاف دينار أردني (14 ألف دولار أمريكي)، كل من تداول منتجات المستوطنات، وكل من شارك أو ساهم في تداولها.