خبر 3 مليون شيقل خسائر قطاع الدواجن بالضفة نتيجة موجة الحر

الساعة 05:48 م|04 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

قال مسئول في وزارة الزراعة اليوم الثلاثاء إن موجة الحر التي تضرب فلسطين كباقي الدول المجاورة حاليا سببت أضرار في المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية أكثرها قطاع الدواجن الذي بلغت نسبة الخسائر فيه حتى الآن 3 مليون شيقل إسرائيلي.

 

وذكر مدير عام الإرشاد والتنمية الريفية في وزارة الزراعة إبراهيم قطيشات، أن 50 ألف طير تعرضت للنفوق في محافظات طولكرم، وقلقيلية، وجنين، وطوباس.

 

وأشار قطيشات إلى أن الوزارة أعطت تعليماتها بضرورة عدم تقديم الأعلاف للدواجن خلال فترة الظهيرة، لأن ذلك يجعلها تتطلب كميات أكبر من مياه الشرب وبالتالي قد تموت الدواجن.

 

وأكد على ضرورة وضع المياه في أماكن مظلله وطلائها باللون الأبيض لتقليل كمية الحرارة، وتقديم الأملاح مع مياه الشرب لتعويض النقص الحاصل للدواجن بفعل الحرارة.

 

ولم  تقتصر  الخسائر فقط على قطاع الدواجن جراء موجة الحر غير المتوقعة، حيث أشار قطيشات إلى  تهديدها أيضا لموسم الزيتون ومن المتوقع أن يكون هناك انخفاض على محصول الزيت لهذا العام، بحسب تقديرات الوزارة.

 

ولفت إلى أنه هناك نقص أيضا في إنتاج الحليب بنسبة 20% للأبقار والأغنام، ونقص في إنتاج بيض المائدة، ونقص في إنتاج العسل.

 

وبيّن أن الوزارة لم تحص العدد الإجمالي لحجم الخسائر في مختلف القطاعات، بسبب استمرار الموجة الحارة، كذلك فإن المختصين لا زالوا يقومون بزيارة الأماكن المتضررة، لحضر الأضرار، حيث من المتوقع أن نحصل على عدد نهائي خلال اليومين القادمين.

 

وتوقع قطيشات أن تشهد فلسطين ارتفاعا على أسعار الخضروات، بسبب زيادة الطلب، وقلة إنتاج المحاصيل، وتلفها جراء العوامل الجوية.

 

وأوضح أن الوزارة أعطت تعليماتها للمزارعين بضرورة اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة، لتلافي أكبر قدر من الخسائر، وأوعزت إلى مربي الدواجن بضرورة رش أسقف الحظائر بالمياه ووضع قماش مبلل على فتحات التهوية، وتقليل عدد الطيور في المتر الواحد، إضافة إلى زيادة المشارب في البركسات.

 

وفيما يتعلق بتربية النحل، شدد قطيشات على ضرورة أن يقوم المزارع بوضع خلايا النحل بمناطق مظللة، وزيادة فتحة التهوية للخلية، ووضع عاسلات وأغطية على الخلايا، لمنع وصول أشعة الشمس المباشرة إليها.

 

وكان مجلس وزراء حكومة الوفاق قرر خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم تكليف وزير الزراعة بتزويد مجلس الوزراء بمقترح بشأن تعويض المزارعين المتضررين جراء موجة الحر الشديدة التي تجتاح البلاد حالياً.