خبر الأسرى للدراسات :أربعة أسرى مضربين و 47 يوم على إضراب المعتقل علان

الساعة 09:44 ص|02 أغسطس 2015

فلسطين اليوم

طالب مركز الأسرى للدراسات اليوم الجمعة المؤسسات الحقوقية والإنسانية ومجموعات الضغط الدولية والقوى الوطنية والإسلامية ووسائل الإعلام بالتركيز على قضية المضرب عن الطعام لليوم 47 على التوالي محمد علان احتجاجاً على اعتقاله الادارى .

وأوضح الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات أن المعتقل محمد نصر الدين علان « مواليد 05/08/1984م »، مهنته محامي مزاول ، وهو أعزب من قرية عينبوس قضاء محافظة نابلس شمال الضفة المحتلة ، درس الثانوية في عينابوس ، والجامعة العربية الأمريكية في جنين ، وتم اعتقاله الأول 3 سنوات في العام 2006 قبل إنهاء تعليمه بفصل جامعي  ، وبعد التحرر تخرج قانون في العام 2010 ، وأعيد اعتقاله الثاني في 2011 ، والاعتقال الأخير فى 4/11/2014 .

وأكد حمدونة أن المعتقل علان فتح إضراباً مفتوحاً عن الطعام مع الإعلان عن شهر رمضان المبارك  لسنة 1436 في السابع عشر من يونيو 2015 وذلك بمعتقل النقب الصحراوى رفضاً واحتجاجاً على اعتقاله  الإداري التعسفي بلا لائحة اتهام وبملف سري المستند لقانون الطوارئ المخالف للديمقراطية وحقوق الإنسان .

فيما يواصل الأسير عبد الرحمن عثمان من نابلس إضرابه لليوم الـ23 على التوالي احتجاجا على عزله في زنازين ايشل منذ عامين. في حين يواصل الأسير المريض موسى صوفان المعتقل في سجن ريمون إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 13 على التوالي احتجاجاً على عدم تقديم العلاج له فيما يواصل الأسير الأردني عبد الله أبو جابر المحكوم 20 عامًا، إضرابه عن الطعام لليوم 14 مطالبًا بالإفراج عنه وترحيله إلى عمان أو نقله إلى السجون الأردنية ليمضى ما تبقى له من حكم.

وطالب حمدونة بأهمية التحرك العاجل على كل المستويات المحلية والدولية لمساندة المضربين ، وتمنى على المؤسسات الحقوقية والإنسانية والعاملة في مجال الأسرى للقيام بواجبها للضغط على الاحتلال للاستجابة لمطالبهم .