خبر إعلان مشترك عقب مباحثات السيسي وبن سلمان

الساعة 07:21 م|30 يوليو 2015

فلسطين اليوم

صدرت مؤسسة الرئاسة المصرية بياناً تكشف فيه عن إعلان مصري سعودي مشترك عقب جلسة المباحثات الثنائية التي عقدت، اليوم الخميس، بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي واﻷمير محمد بن سلمان ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية.

وتضمن الإعلان اتفاق البلدين على 6 بنود، أبرزها تطوير التعاون العسكري والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة، وتعزيز التعاون المشترك والاستثمارات في مجالات الطاقة والربط الكهربائي والنقل.

واﻻتفاق على تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين والعمل على جعلهما محوراً رئيسياً في حركة التجارة العالمية، وتكثيف الاستثمارات المتبادلة السعودية والمصرية بهدف تدشين مشروعات مشتركة.

وكذلك تضمن الإعلان العمل على « تكثيف التعاون السياسي والثقافي والإعلامي بين البلدين لتحقيق الأهداف المرجوّة في ضوء المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين، ومواجهة التحديات والأخطار التي تفرضها المرحلة الراهنة »، وأخيراً تعيين الحدود البحرية بين البلدين.

ووجّه السيسي دعوة إلى الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز لإجراء زيارة رسمية إلى مصر قريياً، وشدد على ضرورة إطلاق القوة العربية المشتركة من منطلق حرص مصر على اﻷمن القومي لدول الخليج العربي باعتباره امتداداً للأمن المصري.

وكان بن سلمان قد حضر، صباح اليوم الخميس، مع السيسي حفل تخرج دفعة جديدة من الكلية الحربية، وألقى السيسي خطاباً ارتجل به فقرة عن حضور بن سلمان، حيث رحب به وقال « لن ترانا الشعوب العربية إﻻ هكذا ونحن مع بعضنا البعض، وهذه رسالة هامة لنا جميعاً »، في نفي ضمني للخلافات اﻹقليمية بين القاهرة والرياض.