خبر رئيس البنك المركزي الفرنسي: زال خطر خروج اليونان من منطقة اليورو

الساعة 03:06 م|24 يوليو 2015

فلسطين اليوم

قال رئيس البنك المركزي الفرنسي، كريستيان نوير، اليوم الجمعة، إن خطر خروج اليونان من منطقة اليورو قد زال.

جاء ذلك خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة « لوموند » الفرنسية، أشار فيها إلى زوال احتمال انتشار مشاكل دول أعضاء تعاني من أزمة مالية، في البنوك الأوروبية الأخرى.

وأضاف نوير، أن البنك المركزي الأوروبي، لعب دوراً مهماً في مرحلة إنهاء الأزمة المالية لليونان، مشدداً على أن « الشيء المهم بعد الآن هو تنفيذ أثينا للاصلاحات ».

وأقر البرلمان اليوناني، فجر الخميس المنصرم، الحزمة الثانية من برنامج الاصلاحات، الذي قدمت أثينا فيه اقتراحات جديدة للدائنين الدوليين، من أجل إنقاذ البلاد من الإفلاس.

وتضم الحزمة، المقدمة إلى البرلمان على شكل مشروع قانون، عدد من القضايا منها، تمديد فرض ضرائب إضافية على العقارات حتى 2016، وقطع مساعدات المحروقات المصروفة للأسر، وإعادة هيكلة ضرائب ريوع الإيجار وديون الضرائب المنتهية مدة التسديد، وإصدار قانون جديد بخصوص ما سبق ذكره.

وكان البرلمان اليوناني أقر، الأسبوع الماضي، مشروع قانون بشأن حزمة أولى، تضمنت اصلاحات جذرية، من بينها زيادة ضريبة القيمة المضاعفة، وإعادة هيكلة النسب الضريبية والنظام التقاعدي، ومراقبة ممثلي تروكيا الدائنين (صندوق النقد الدولي، البنك المركزي الأوروبي، المفوضية الأوروبية) لليونان عن كثب.

وكان قادة منطقة اليورو، توصَّلوا في 13 تموز/ يوليو الجاري، إلى اتفاق يتعلق بإطلاق حزمة إنقاذ ثالثة لليونان، عقب مفاوضات ماراثونية مع أثينا استمرت 16 ساعة، في بروكسل، واضطر رئيس الوزراء اليوناني « ألكسيس تسيبراس » إلى التراجع عن غالبية وعوده الانتخابية، منها إنهاء سياسة التقشف اليوناني، وشطب الديون، والتخلص من ترويكا الدائنين.