خبر شركة أورانج تمهّد لإنهاء علاقتها بـ« بارتنر » الإسرائيلية

الساعة 12:35 م|02 يوليو 2015

فلسطين اليوم

أعلنت شركة « أورانج » (Orange) الفرنسية للاتصالات قبل أيام عن تمهيدها لإنهاء عقدها مع شركة « بارتنر » « الاسرائيلية » المتورطة في المستعمرات، خلال اعلان نشر قبل أيام ليثبت جدوى الضغط الذي تمارسه حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات (BDS) عليها.

جاء هذا الإعلان بعد حملة متواصلة قامت بها حركة المقاطعة في فرنسا ثم مصر ضد « أورانج » بسبب تربّح الشركة من انتهاك شريكتها « الإسرائيلية » للقانون الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة ودعمها لجيش الاحتلال « الإسرائيلي ».

وبينما اعتبرت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة « اسرائيل » هذا الإعلان خطوة في الاتجاه الصحيح، إلا أنها أكدت على ضرورة استمرار المقاطعة ضد أورانج حتى تنهي فعلياً مشاركتها في الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان وللقانون الدولي.

وأوضح منسق الشؤون العربية في اللجنة الوطنية، زيد الشعيبي أن إدارة الشركة « تبدو قلقة بشكل خاص إزاء خطر مقاطعة خدماتها في مصر وبعض الدول العربية، معتبرا أن »لاسرائيل« عائدات ضخمة من الأسواق العربية وقد تكون نجحت في تركيع الرئيس التنفيذي لأورانج، ولكن مصالح الشركة التجارية في العالم العربي أكبر بما لا يقاس من مشاريعها الإسرائيلية، لذا فالضغط عليها عربياً سيضطرها لإنهاء تورطها في المشاريع الإسرائيلية المنافية للقانون الدولي ».

وخلص الشعيبي: « يجب على جميع الشركات المتواطئة في جرائم إسرائيل ضد شعبنا أن تفهم أن ثمن هذا التواطؤ سيكون باهظا ».