خبر هيئة حقوق اللاجئين تطالب « الأونروا » بالتراجع عن قراراتها

الساعة 11:22 ص|01 يوليو 2015

فلسطين اليوم

قالت هيئة حقوق اللاجئين في قطاع غزة إن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين « أونروا » قلّصت ومنذ مدة طويلة الكثير من خدماتها للاجئين التي تفرضها حقوق الإنسان والمسئولية القانونية والتاريخية للأمم المتحدة، مطالبة بإعادتها.

وأوضحت الهيئة في بيان وصل لها، اليوم الأربعاء، أن من هذه الخدمات هي التعليم والصحة والتموين، وتم تقليصها بشكل ممنهج مما يساهم في زيادة أثار الحصار على الشعب الفلسطيني.

وأشارت إلى قيام الأونروا بالامتناع عن إدخال مواد البناء لإعمار مساكن اللاجئين المدمرة والمتضررة منذ عدة سنوات.

ونوهت إلى عدم الوفاء الـ « أونروا »  تجاه المهدمة أصحاب البيوت المهدمة في قطاع غزة أو أصحاب الأوضاع الصعبة في مخيمات  لبنان مما يسئ أحوال هؤلاء المعيشية ويراكم معاناتهم الإنسانية ويضاعف آثار الحصار المفروض.

ولفتت إلى تقييد عدد المستفيدين من برنامج التشغيل المؤقت مما فاقم من معدلات الفقر في المجتمع الفلسطيني، رغم كون التشغيل إحدى أهم مهمات الأونروا الأساسية، معتبرة أن التباطؤ زاد من معدلات الفقر في المجتمع الفلسطيني.

وطالبت بالتراجع عن قرارات وقف التوظيف وتقليص الخدمات كافة التي صدرت، وعدم المساس بأيّة خدمات كانت تقدم للاجئين في كل مناطق العمليات .

ودعت لإعادة الاعتبار لبرنامج الطوارئ في الساحات الساخنة كقطاع غزة وسوريا.

وشددت في مطالبتها لـ« أونروا » بالعمل بأسرع وقت ممكن على تحسين وتطوير الخدمات المقدمة للاجئين كمّاً ونوعاً في كل مناطق العمليات.

كما طالبت الأمم المتحدة بتعويض كل نقص يطرأ على ميزانية الوكالة نتيجة عدم وفاء المانحين بتعهداتهم.

ودعت لبذل الجهد المناسب لإعادة إعمار بيوت المهدمة بيوتهم من لاجئي غزة، وتسريع إعادة إعمار مخيم نهر البارد، مناشدةً وكالة الغوث بأن تستجيب لهذه المطالب.