خبر فرنسا تفتح تحقيقاً في عبودية العمال بقطر

الساعة 05:21 م|27 ابريل 2015

فلسطين اليوم

سلطت صحيفة « الجارديان » البريطانية الضوء علي إعلان الحكومة الفرنسية فتح تحقيق أولي « للتأكد من ادعاءات » منظمة غير حكومية تتهم المجموعة الفرنسية « فينسي للبناء » بإرغام العمالة الأجنبية على العمل بشكل قسري في مشاريعها في قطر.

وأوضحت الصحيفة أن منظمة « شيربا »، المعنية بشؤون ضحايا الجرائم الاقتصادية، بدعوى في مدينة نانتير نهاية مارس ضد شركة « فينسي لبناء المشاريع الكبرى » وتتهمها بفرض « العمل القسري » و« العبودية » في إطار مشاريعها المرتبطة بتنظيم مونديال 2022 في قطر.

وأعلنت « شيربا » أنها تأكدت من خلال تحقيق ميداني في قطر من « مصادرة جوازات سفر وتهديدات للعمال من أجل ردعهم عن المطالبة بتحسين ظروف العمل وبمسكن وفي حال أعربوا عن نيتهم ترك العمل أو تغييره »، وذلك كله « مقابل أجور زهيدة ».

وأشارت الصحيفة إلى ما قاله « كاثرين دوني » :« أن الهدف من التحقيق الذي بدأ »منذ 15 يوما« هو »التأكد، عبر جلسات استجواب في فرنسا، من صحة ادعاءات المنظمة« ، موضحة أن تحقيقا قضائيا قد يفتح أيضا في قطر »بعد الصيف« بحسب النتائج التي ستظهر خلال التحقيق الحالي.

ونبهت الصحيفة إلى أن الدعوى تستهدف ست شخصيات فرنسية بينها يانيك جاريو المدير العام لشركة »كيو دي في سي« التي تتوزع أسهمها بين 51 % لشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، و49 % لشركة »فينسي« ، فضلا عن رئيس »فينسي لبناء المشاريع الكبرى« آلان بونو.

وذكرت الصحيفة أن حجم أعمال »فينسي« سنويا نحو 40 مليار يورو وتوظف 191 ألف شخص حول العالم، وقد حازت خلال السنوات الماضية على عقود عمل ضخمة في قطر، ضمنها بناء مترو في مدينة لوسيل، عبر شراكتها مع »ديار« القطرية في إطار شركة »كيو دي في سي".