خبر كيف يعمل الـWiFi ؟

الساعة 06:21 م|17 ابريل 2015

فلسطين اليوم

ألم تتساءل يوما ماذا يعنى WiFi  وإلى ماذا يرمز؟

الواي فاي هو عبارة عن شبكة لا سلكية تستخدم موجات الراديو تماما مثل طريقة عمل الهواتف المحمولة وأجهزة التلفزيون وأجهزة الراديو. فى الواقع الاتصال عبر شبكة لا سلكية يشبه كثيرا اتصالا لا سلكيا بين اتجاهين مختلفين، إليك تماما كيف يحصل ذلك:

1.يقوم محول لاسلكي حاسوبي بترجمة البيانات وتحويلها إلى اشارات راديو ينقلها عن طريق هوائي Antenna

2.يقوم جهاز التوجيه اللاسلكي Wireless router  باستقبال تلك الاشارة وترجمتها مرة أخرى.

كما يعمل جهاز التوجيه على ارسال المعلومات إلى الانترنت باستخدام اتصال ايثرنت سلكي.

تلك العملية تعمل أيضا في الاتجاه المعاكس، حيث يقوم جهاز التوجيه Router باستقبال المعلومات من الانترنت ويحولها إلى اشارة لاسلكية يرسلها إلى محول الكمبيوتر اللاسلكي Adapter

الأجهزة اللاسلكية المستخدمة في اتصالات الواي فاي تشبه للغاية أجهزة اللاسلكي المستخدمة لموجات الراديو، فكلاهما سواء أجهزة الموبايل أو أجهزة الwalkie-talkies يمكنهم ارسال واستقبال موجات الراديو وتحويل الواحد والصفر (0,1) إلى موجات راديو أو تحويل موجات الراديو مرة أخرى الى (1,0)، ولكن أجهز الواي فاي اللاسلكية بها بعض الاختلافات الملحوظة عن أجهز الراديو الأخرى:

  • فهي تنقل على ترددات بين 2.4 غيغاهرتز وتصل إلى 6 غيغاهرتز. هذا التردد أكثر بكثير من الترددات المستخدمة في الهواتف المحمولة وأجهز الاتصال اللاسلكية وأجهزة التلفزيون. التردد العالي يسمح للإشارة بحمل المزيد من البيانات.
  • تستخدم 802.11 في معايير الشبكات والتي تأتي في عدة أشكال:
  1. 11a والتي ترسل على تردد 5-ميغاهرتز وتستطيع نقل ما يصل إلى 54 ميغا بايت من البيانات في الثانية الواحدة. يستخدم هذا الشكل تقنية مضاعفة تقسيم التردد المتعامد (OFDM)، تقنية الترميز الأكثر كفاءة والتي تقسم اشارات الراديو إلى عدة اشارات فرعية قبل أن تصل إلى جهاز الاستقبال، الأمر الذى يقلل تداخل الاشارات بدرجة كبيرة .
  2. 11b وهو المعيار الأبطأ والأقل تكلفة والذى أصبح أكثر شيوعا لفترة بسبب قلة تكلفته إلا أنه أصبح الآن أقل شيوعا بكثير وذلك لانخفاض سعر المعايير الأسرع.
    يستخدم نطاق ترددي 2.4 غيغاهرتز ويستطيع ارسال ما يصل إلى 11 ميغابايت من البيانات في الثانية الواحدة.
  3. 11g والذي ينقل في نطاق ترددي 2.4 غيغاهرتز مثل 802.11b، إلا أنه أسرع بكثير، حيث يستطيع إرسال 54 ميغابايت من البيانات في الثانية الواحدة، وذلك لأنه هو الآخر يستخدم تقنية (OFDM) كما في 802.11a
  4. 11 n
  5. 11ac