خبر السبت المقبل: العالم يشهد خسوفاً كُلياً للقمر

الساعة 08:55 ص|31 مارس 2015

فلسطين اليوم

نشر مرصد القطامية الفلكى التابع للمعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية في مصر على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك صورة متحركة لخسوف القمر الكلى الذى سيحدث يوم السبت المقبل.وقال الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد إن خسوف القمر سيحدث مع اكتمال بدر شهر جمادى الآخرة للعام.

نشر مرصد القطامية الفلكى التابع للمعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية في مصر على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك صورة متحركة لخسوف القمر الكلى الذى سيحدث يوم السبت المقبل.

وقال الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد إن خسوف القمر سيحدث مع اكتمال بدر شهر جمادى الآخرة للعام الهجرى الحالى ولا يمكن رؤيته فى مصر أو أية من دول المنطقة العربية.

وأوضح تادرس أن الخسوف سيحجب ظل الأرض بنسبة 100.6% تقريبا من قرص القمر عند ذروة الخسوف الكلى، مشيرا إلى أنه بذلك يكون شهر جمادى الآخرة الحالى قد جمع بين خسوف كلى للقمر وكسوف كلى للشمس حدث عند ميلاد هلاله فى 20 مارس الحالى.

وأشار تادرس إلى أنه سيمكن رؤية هذا الخسوف فى المناطق التى يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها النصف الغربى من أمريكا الشمالية، وشرق آسيا، وأستراليا والمحيط الباسيفيكى، قائلا إن الخسوف الكلى يمر بـ4 مراحل تستغرق 6 ساعات ودقيقة واحدة تقريبا، وتبدأ بخسوف شبه كلى يحدث فى الساعة العاشرة و59 دقيقة و56 ثانية صباحا يعقبه بداية لخسوف جزئى الساعة 12 و15 دقيقة و54 ثانية، ثم يبدأ الخسوف الكلى فى الساعة واحدة و54 دقيقة و6 ثوان.