خبر حماس والفصائل تشيد بجهود وفد حركة الجهاد بالقاهرة

الساعة 08:17 ص|03 مارس 2015

فلسطين اليوم

أشادت فصائل المقاومة الفلسطينية بغزة , بالجهود التي يبذلها وفد حركة الجهاد الإسلامي ممثلاً بأمينها العام الدكتور رمضان شلح ونائبه الدكتور زياد النخالة  في القاهرة لحل القضايا الفلسطينية العالقة مع القيادة المصرية ، بهدف امتصاص التوتر ووقف التحريض واستعادة العلاقات الأخوية مع مصر، وتفويت الفرصة على العدو الصهيوني.

وكان وفد حركة الجهاد الاسلامي , وصل القاهرة منذ يومين في محاولة منه لاستعادة العلاقات , ورأب الصدع وخاصة انها جاءت بعد صدور قرار قضائي مصري يعتبر حماس منظمة « ارهابية » مما اثار العديد ردود الافعال .

فمن جانبه اعتبر نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة التصريحات التى خرجت أول أمس من غزة تجاه مصر أحرجت الوفد وجمدت بعض النقاط ونحن ما زلنا بمصر من اجل ازالة الجليد ووضع النقاط على الحروف وفتح صفحة جديدة« على حد تصريحاته .

واستنكر النخالة حديث بعض الجهات عن ان حركة الجهاد الإسلامي تلعب على التناقضات - بعد حكم محكمة مصرية باعتبار حماس ارهابية- مشيرا ان الزيارة كانت بعلم من راس الهرم بحماس ، فكيف يحدث ذلك ونحن ذهبنا وعلى راس أجندة عملنا إنهاء حالة الخلاف القائمة بين مصر وحركة حماس وتوضيح وجهة نظر حركة حماس للقيادة المصرية لا سيما ضرورة التأكيد ان حركة حماس حركة مقاومة فلسطينية ليس لها علاقة بالشأن الداخلي المصري.

ثمن القيادي البارز في حركة حماس محمود الزهار الجهود التي يبذلها وفد حركة الجهاد الاسلامي في القاهرة لحل القضايا الفلسطينية العالقة مع القيادة المصرية

 مواقف الاشادة من حركة حماس وفصائل المقاومة جاءت لتصادق على تصريحات النخالة حيث  ثمن القيادي البارز في حركة حماس محمود الزهار الجهود التي يبذلها وفد حركة الجهاد الاسلامي في القاهرة لحل القضايا الفلسطينية العالقة مع القيادة المصرية ، خاصة بعد صدور قرار قضائي مصري يعتبر حماس منظمة »ارهابية« .

وقال الزهار في تصريح له مساء امس، ان » لقاء ثاني جمع وفد الجهاد الإسلامي ممثل في الإخوة رمضان شلح وزياد النخالة، مع الأخ ابو عمر ( موسى ابو مرزوق) في القاهرة.«

وأكد الزهار انه » بعد لقاء الإخوة في الجهاد المسؤولين في مصر تم لقاء أخر مع موسى ابو مرزوق حول تطورات معينة وتم طرح قضايا لحلها ونحن نثمن دور الجهاد الإسلامي « .

وتابع الزهار » هناك لقاءات تحدث في مصر بعد زيارة الأخ ابو عبدالله ( رمضان شلح ) ويحاول ان يبذل جهد في تطويق أمور عدة ( لم يحددها) وحتى الآن لم نعرف النتائج الحقيقة بعد هذه اللقاءات« .

واضاف » نتوقع نهاية هذه الليلة « الليلة الماضية »، ان نسمع تفاصيل جديدة من إخواننا في الجهاد أو من الأخ موسى ابو مرزوق(..) لا اعرف بعد نتائج اللقاءات لأنني لست محلل سياسي(..) ولكن هذا موقف نثمه من الإخوة في الجهاد« .

وحول سبب زيارة وفد الجهاد لمصر، رفض الزهار ربطه بصدر قرار من محكمة مصرية يعتبر حماس منظمة »إرهابية« وقال » وفد الجهاد قدم لحل قضايا فلسطينية (..) لا أريد التعليق على القرار المصري ضد حماس، ولكن القرارات التي تخرج بطابع سياسي واضح بانها لا تؤثر على الشعب المصري او العربي، هذه الشعوب كانت تدعم غزة في الحرب وكل وقت« .

......

هنية

وكان الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي د. رمضان عبد الله شلح هاتف مساء امس الاثنين نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وأطلعه فيها على المباحثات التي أجراها مع القيادة المصرية. وذكر بيان صادر عن مكتب هنية أنه جرى التأكيد بين القياديين على استراتيجية العلاقة مع مصر والامة العربية والحفاظ على هذه العلاقة وثوابتها.

وأشاد هنية بهذه الجهود لقيادة الجهاد »المنطلقة من البعد الوطني وجرى الاتفاق على استمرار التواصل، وخاصة مع جملة الأفكار والاقتراحات التي ناقشاها على هذا الصعيد« .

وأشاد هنية بهذه الجهود لقيادة الجهاد »المنطلقة من البعد الوطني وجرى الاتفاق على استمرار التواصل، وخاصة مع جملة الأفكار والاقتراحات التي ناقشاها على هذا الصعيد« .

 ووصل شلح على رأس وفد من الجهاد إلى القاهرة قبل يومين والتقى عدد من القيادات المصرية ومشيخة الأزهر، في الوقت الذي أصدرت محكمة مصرية قرارًا باعتبار حركة حماس حركة »إرهابية"، بعد شهر من قرار مشابه بحق ذراعها العسكري كتائب القسام..

الفصائل

ومن جانبها أصدرت المقاومة الفلسطينية في غزة خلال اجتماع عقدته بالأمس فصائل المقاومة في مدينة غزة , ثمنت فيه عالياً دور الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي واللقاءات التي يجريها وفد الحركة برئاسته في مصر بهدف امتصاص التوتر ووقف التحريض واستعادة العلاقات الأخوية مع مصر، وتفويت الفرصة على العدو الصهيوني.

كما تطرق المجتمعون لمناقشة اللقاء الذي عقد في غزة مع قيادة جهاز الأمن الداخلي والذي عرضت فيه قيادة الجهاز عدداً من الوثائق والتقارير الخطيرة حول تورط جهات وشخصيات فلسطينية بتغذية التحريض الإعلامي ضد المقاومة الفلسطينية وقطاع غزة.

و حذر المجتمعون من ترويج الأكاذيب ضد المقاومة والمواطنين في قطاع غزة. وطالبوا الأجهزة الأمنية باليقظة والحذر واستمرار ملاحقة هذه الثلة الفاسدة التي باعت ضمائرها وراحت تقدح في المقاومة وشعبها من خلال التدليس والكذب وصياغة التقارير التي تضر بالمصالح الوطنية وعلاقات شعبنا مع عمقه العربي والإسلامي.