خبر السعودية تعلن انتهاء الأزمة المصرية القطرية والتوصل لمصالحة بينهما

الساعة 06:17 م|20 ديسمبر 2014

وكالات

رحبت السعودية بتوطيد العلاقات بين مصر وقطر، وأكدت حرصها على فتح صفحة جديدة بين مصر وقطر. ويأتي ذلك بعدما  استجابتا لمبادرة أطلقها الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد التقى اليوم  رئيس الديوان الملكي السعودي خالد التويجري ومبعوث أمير قطر، لتفعيل مبادرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمصالحة بين البلدين.

وقال الكاتب السعودي محمد آل الشيح أن ما حدث نجاح سعودي مميز، وينم من حكمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في قيادة هذه المصالحة وفقاً لما قاله في مداخلة مع قناة العربية.

وأصدر الديوان الملكى السعودى بيانا منذ قليل أعلن فيه عن التفاصيل الاتفاق التى جائت كما يلي:

وقال بيان أصدره الديوان الملكى منذ قليل: "حرصاً من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على اجتماع الكلمة وإزالة ما يشوب العلاقات بين الشقيقتين جمهورية مصر العربية ودولة قطر فى مختلف المجالات وعلى جميع المستويات، وبخاصة ما تبثه وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، المرتبطة بالدولتين الشقيقتين .

وتأكيداً على ما ورد فى اتفاقى الرياض - المبرمين فى 19/1/1435هـ الموافق 23/11/2013م وفى 23/1/1436هـ الموافق 16/11/2014م - المتضمن التزام جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بسياسة المجلس لدعم جمهورية مصر العربية والإسهام فى أمنها واستقرارها .

وتقديراً من قبل الأشقاء فى كلتا الدولتين لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود التى دعا فيها أشقاءه فى كلتا الدولتين لتوطيد العلاقات بينهما وتوحيد الكلمة وإزالة ما يدعو إلى إثارة النزاع والشقاق بينهما - إن شاء الله - ، وتلبية لدعوته الكريمة - أيده الله - للإصلاح ، إذ الإصلاح منبعه النفوس السامية والكبيرة فقد استجابت كلتا الدولتين لها وذلك للقناعة التامة بما انطوت عليه من مضامين سامية تصب فى مصلحة الشقيقتين جمهورية مصر العربية ودولة قطر وشعبيهما الشقيقين.

وقد أبدت المملكة العربية السعودية مباركتها للخطوات الجارية التى من شأنها توطيد العلاقات بين جمهورية مصر العربية ودولة قطر ومن ضمنها الزيارة التى قام بها المبعوث الخاص لسمو أمير دولة قطر سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثانى إلى مصر.

كما تؤكد المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود دعمها وحرصها على فتح صفحة جديدة بين البلدين ليكون كل منهما عوناً للآخر فى سبيل التكامل والتعاون لتحقيق المصالح العليا لأمتينا العربية والإسلامية ، آملاً من جميع الشرفاء من الأشقاء من علماء ومفكرين وكتاب ورجال إعلام بكافة أشكاله إلى الاستجابة لهذه الخطوة ومباركتها ؛ فهم العون لسد أى ثغرة يحاول أعداء الأمة العربية والإسلامية استغلالها لتحقيق مآربهم .

ونسأل الله عز وجل أن يعمّق أواصر الأخوة فيما بين الدولتين الشقيقتين ويعزز العلاقات بينهما ويوطد القواسم المشتركة التى توحد بينهما ، لمواجهة التحديات التى تمر بها المنطقة.

هذا والله ولى التوفيق والقادر عليه .

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية قد استقبل اليوم فى القاهرة رئيس الديوان الملكى السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين ومبعوثه فى هذه المهمة الأستاذ خالد بن عبدالعزيز التويجرى والشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثانى مساعد وزير الخارجية القطرى مبعوث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى لهذه المهمة .